وسط رسائل طمأنة بعثها من شرم الشيخ

فقرة 1
فقرة 1

 

عامر: زيادة سقف الإيداع الأجنبى أعاد الدولار لمصر

1 من أصل 2

  • ((محافظ المركزى)) يداعب رئيس اتحاد الغرف التجارية بوصفه ((أخطر رجل فى مصر))

 

قال محافظ البنك المركزى المصرى، طارق عامر، إن الوضع الاقتصادى الراهن غير مقلق.. ((مش عاوزين الشعب يخاف من أى كلام سلبى))، مضيفا أن الدين الخارجى فى وضع جيد، وليس بالضخامة التى قد تتسبب فى تعرض مصر لأية أزمات.

 

وتراجع رصيد الدين الخارجى مليارى دولار، بمعدل 4%، ليصل إلى 46.1 مليار دولار، بنهاية سبتمبر الماضى، مقابل 48.1 مليار فى يونيو 2015، حسب بيانات البنك المركزى.

 

وأكد عامر فى رده على أسئلة ل((المال)) على هامش منتدى إفريقيا 2016، الذى بدأ أعماله أمس بمدينة شرم الشيخ، أن التحدى الرئيسى الذى يعمل البنك المركزى على مواجهته حاليا، هو ارتفاع الطلب على الواردات، وقال: ((أطلب من المواطن المصرى النظر فى الاستهلاك))، وذلك فى إشارة إلى الانفاق على سلع مستوردة.

 

كان ((عامر)) قد أبلغ المستوردين فى لقاء معهم، أنه من غير المقبول أن يبلغ حجم استيراد مالا حاجة له نحو 20 مليار دولار.

 

وخلال مروره ببهو الفندق الذى يستضيف المنتدى الاقتصادى، داعب المحافظ، أحمد الوكيل رئيس إتحاد الغرف التجارية، بمناداته ب((أخطر رجل فى مصر)).

 

وكان ((المركزى)) قد إتخذ فى الأسابيع الأخيرة، قرارات تتعلق بضبط الواردات عبر توفير الدولار للسلع الأساسية والضرورية فقط، ونالت تلك القرارات نقدا من المستوردين والتجار.

 

أكد ((عامر)) فى تصريحات للصحفيين، أن الإجراءات التى تم اتخاذها مؤخرا، ومن بينها زيادة الحد الأقصى للإيداع إلى مليون دولار شهريا، لشركات التصدير، و250 ألف دولار للشركات الأخرى، كان لها أثرا إيجابيا على جذب دولارات من الأسواق الموازية، التى ظهرت على العملة الصعبة خارج مصر.

 

 

m2pack.biz