وماذا بعد الجراحة فى قلب الطفل؟فقرة1من7

وماذا بعد الجراحة فى قلب الطفل؟فقرة1من7

وماذا بعد الجراحة فى قلب الطفل؟فقرة1من7
وماذا بعد الجراحة فى قلب الطفل؟فقرة1من7

            

*عادة ما يتساءل الأهل والأقارب والأصدقاء بعد إجراء الجراحة فى قلب الطفل وماذا بعد الجراحة..؟ ماذا سوف يأكل الطفل ويشرب.. هل يجرى ويلعب؟ هل سوف يشب ويكبر ويتزوج، وهى هل سوف تتزوج وتنجب مثل باقى البنات..هل سيعيش ويكون إنسانا عاديا مثل باقي الأطفال من حولنا؟

*وتساؤلات عديدة تطرح على السطح بعد الجراحة، وتخوفات لا نهاية لها، وتشاؤم وتفاؤل في موضعه وفى غير موضعه، ومعلومات طبية صحيحة وخاطئة يتناولها الجميع بعد الجراحة وتتحكم فيها الثقافة العامة للمحيطين بالطفل، أو نقص الوعي الطبي عند المصريين عموما، والتاريخ القديم لعمليات القلب خاصة بالأطفال، حيث كان كل طفل مولود بعيب خلقي فى القلب، محكوما عليه بالموت بالجراحة أو نعيد الجراحة، حتى ترسبت هذه المفاهيم الخاطئة عند الكثيرين من أنه لا فائدة من الجراحة، ولكن الوضع قد تغير الآن وارتفعت نسبة النجاح فى هذه الجراحات ارتفاعا كبيرا ملحوظا خلال السنوات الحالية. وهنا بعض المعلومات التى على الأسرة أن تعرفها قبل الخروج من المستشفى.

*وحتى تصحح بعض هذه المفاهيم الخاطئة وتوضح للأسرة كيفية العامل مع الطفل سواء بعد الجراحة مباشرة أو على المدى الطويل، فسوف نطرح كل المعلومات المطلوب معرفتها في صورة سؤال وجواب، والسؤال هو:

س:ماذا يجب على الأهل أن يعرفوه قبل خروج الطفل من المستشفى بعد إجراء الجراحة؟

ج:يجب على الأم أو الأب الجلوس مع الجراح الذي أجرى الجراحة وسؤاله بالتفصيل عن الجراحة وما تم فيها، والسؤال عن حالة الطفل بعد الجراحة وهل فحص الموجات فوق الصوتية بعد الجراحة يحمل مؤشرات إيجابية أم لا.

وعلى الجراح أن يخبرهم ببعض المشاكل التي قد تصادف الطفل بعد عودته للمنزل من الجراحة، ومن أمثلة هذه المشاكل:

 

 

m2pack.biz