٧_ناخرات الاوراق(صانعات الانفاق)  ذبابة انفاق الفول. liriomza trifolii B

٧_ناخرات الاوراق(صانعات الانفاق)  ذبابة انفاق الفول. liriomza trifolii B

ناخرات الاوراق
ناخرات الاوراق

تظهر الاصابة خلال شهر ديسمبر في الزراعات المبكرة وتزداد تدريجيا حتي اواخر فبراير ثم يظهر الجيل الثاني من اوائل مارس وحتي اواخر ابريل. ثم تشاهد الاصابة بحشرات الجيل الثالث من اواخر شهر ابريل وحتي منتصف شهر مايو. ويسبب الجيل الذي يظهر في شهرى فبراير ومارس اشد الضرر بالمحصول حيث يسبب نقصا في مساحة الاوراق الخضراء التي تقوم بعملية التمثيل الضوئي.

الاعراض:
وجود انفاق دقيقة خيطية الشكل، تصنعها اليرقات بين بشرتي الورقة (السطح العلوي والسفلي) _وجود اوراق مثنية الطرفين بواسطة خيوط حريرية _تساقط الاوراق.

النباتات المستهدفة: مجموعة كبيرة من النباتات مثل الكرفس _الريحان _النعناع _المريمية _الشطة.

المكافحة:
الزراعة في المواعيد المناسبة _استخدام المصايد بأنواعها (فرمونية _لونية _ضوئية…. إلخ) _عدم الاسراف في التسميد الازوتي _الاهتمام بالتسميد البوتاسي _التخلص من الحشائش _التقليم للاجزاء والنباتات المصابة واعدامها عند اشتداد الاصابة _ويعتبر وجود ثلاثة انفاق في الورقة حدا حرجا لبدء عملية المكافحة حيث ان بعدها ينخفض المحصول _استخدام المبيدات الموصي بها من قبل وزراة الزراعة _كذلك يمكن استخدام الاعداء الحيوية مثل الزنابير المتطفلة من عائلات Braconidae ptreromalidae وايضا المتطفلات مثل Orius sp.  _Diglyphus sp. في حالة شدة الاصابة ينصح بحش النباتات.

m2pack.biz