فوائد الجوز ومضاره

فوائد الجوز ومضاره

فوائد الجوز ومضاره

فوائد الجوز ومضاره

الجوز

يعتبر الجوز أو ما يعرف في بعض المناطق باسم عين الجمل أحد الثمار التي تؤكل نيئةً ومحمصةً أيضاً، وينتمي لفصيلة الجوزيات، وتغطيها قشورٌ صلبةٌ غير قابلةٍ للانكسار بسهولة، وتحوي لبّاً مميز الطعم، كما أنه غنيٌ بالعناصر الغذائية التي تمد الإنسان بالصحة، مثل البروتينات والأحماض الدهنية وغيرها.

ويجب الاحتفاظ به بشكلٍ جيدٍ حتى لا يتعرض للتلف والخراب والعفن، ويعتبر أحد أنواع المكسرات التي يتم تناولها في الأيام العادية وفي الأعياد والمناسبات أيضاً، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائده ومضاره. فوائد الجوز الحفاظ على صحة وحيوية البشرة ولمعانها وحمايتها من أشعة الشمس الضارة والحارقة.

مقاومة آثار الشيخوخة وعلامات التقدم في السن، والتي تتمثل بظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة التي تتمركز تحت العينين، بالإضافة إلى الجبين وحول الفم.

التقليل من الشعور بالاكتئاب والضيق والإحباط، وذلك لأنه يحفز الدماغ على إفراز المواد المضادة للاكتئاب.

تقوية الذاكرة وتنشيطها، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بمشاكل النسيان أو الزهايمر عند التقدم في السن.

خفض الوزن، حيث يعمل الجوز على سدّ الشهية، بالإضافة إلى إمداد الجسم الشعور بالشبع، وتقليل الرغبة في تناول المزيد من الوجبات خلال اليوم. خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية الضارة في الدم، والتي تعتبر المسبّب الأساسي للإصابة بالجلطات والنوبات القلبية وانسداد الشرايين، بالإضافة إلى السكتات الدماغية.

تقوية المناعة في جسم الإنسان، وبالتالي يصبح الجسم أكثر قدرةً على مقاومة الأمراض والعدوات الفايروسية والبكتيرية، وخاصةً الإنفلونزا ونزلات البرد.

ترطيب الشعر وزيادة قوته وصحته ولمعانه، بالإضافة إلى المساعدة على تطويله.

علاج قرحة المعدة وأمراض الكبد المختلفة.

مضار الجوز

زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، وذلك في حالة الإكثار من تناوله وبشكلٍ مبالغٍ فيه.

رفع ضغط الدم خاصةً إن كان الجوز مملحاً، لذا ينصح الأشخاص عموماً بتناول المكسرات غير المملحة عموماً والجوز خصوصاً.

زيادة نسبة الدهون في جسم الإنسان، وبالتالي اكتساب الوزن الزائد.

إرهاق الكبد المسؤول عن هضم الدهون فيبقى في حالةٍ من النشاط والحركة التي تؤثر عليه سلبياً، وذلك لأن المكسرات بالعادة تكون محمصةً مع كميةٍ من الزيوت، لذلك يفضل تناول المكسرات بحالتها النيئة. الحساسية تجاه تناول الجوز خاصةً عند الأطفال، بما تتضمنه من ألمٍ في الصدر، وضيقٍ في التنفس، وتورمٍ في مختلف أجزاء الجسم، الأمر الذي قد يهدد الصحة ويشكل خطراً عليها.

احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين، بسبب تراكم الدهون داخلها.

الإضرار بالكبد خاصةً للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصفراء

You may also like...