الذات والروح4من اصل4
يقول بارفيت عن بوذا إنه أول منظر لنظرية الحزمة.
إن نظرية الحزمة صعبة على نحو غير معتاد في فهمها أو قبولها؛ فقبولها يعني التخلي تماما عن أي فكرة تقول إنك كيان لديه وعي وإرادة حرة أو يعيش حياة جسمه؛ وبدلا من ذلك، يكون عليه الاعتقاد بأن كلمة “ذات” لا تشير إلى شيء واقعي أو دائم؛ إنها مجرد فكرة أو كلمة. أما عن الذات التي تمر بتجارب، فإن هذا النوع من الذات مجرد انطباع عابر يتكون مع كل تجربة ثم يتلاشى ثانية. ويحدث وهم الاستمرارية نتيجة لأن كل ذات مؤقتة تظهر مع الذكريات التي تعطي الانطباع بالاستمرارية.
إن مثل هذه النظرية المخالفة للبديهة ربما لن تكون جديرة بالنظر إليها ما لم تكن هناك صعوبة كبيرة يتحتم علينا أن نواجهها حال غيابها عند تحديد المقصود بالذات فقط. إن الفكرة التي ترى أن الذات وهم هي على الأقل جديرة بأن ننظر إليها بعين الاعتبار بينما نتأمل بعض أغرب الظواهر الخاصة بالذاتية.