الطبع الفردي والطبع الاجتماعي 6من اصل6

الطبع الفردي والطبع الاجتماعي 6من اصل6

الطبع الفردي والطبع الاجتماعي 6 من اصل 6
الطبع الفردي والطبع الاجتماعي 6 من اصل 6

ومن حيث التفكير أيضاً نستطيع أن نرى الموقف نفسه في المجال الفكري. إن ناساً استغلاليين لا ينتجون أية أفكار؛ إنهم يسرقونها. ويمكن أن يحدث هذا على نحو مباشر في صورة سرقة أو انتحال أو على نحو أمكر بأن يغيروا في صياغة أفكار عبر عنها آخرون. ويدعون في مثل هذه الأحوال أنها أفكارهم. وإن الملفت للنظر أنه كثيراً ما يحدث أن ناساً ذوي ذكاء كبير يتصرفون هكذا مع أنه لفي الإمكان أن تكون لديهم أفكار غاية في الجودة لو أنهم نظرواً إلى موهبتهم فقط بأنها قادرة على شيء ما. وإذا افتقر إنسان موهوب إلى خواطر أصيلة واستقلال في خلقه وإبداعه فكثيراً ما يعزى هذا إلى مثل هذا الاتجاه للطبع لا إلى نقص فطري في الأصالة. وينطبق الشيء نفسه على الموقف من أشياء مادية. إن أشياء يمكن أن يأخذها مثل هؤلاء الناس ليخالونها دائماً أفضل من أي شيء يمكن أن ينتجوه هم أنفسهم. فيستغلون كل إنسان ويستغلون كل شيء، وإن لم يتمكنوا من أن يجنوا إلا شيئاً ما. وشعارهم هو: “الثمار المسروقة هي الأطيب”. ولما أن قصدهم تسخير البشر واستغلالهم فإنهم يحبون حباً صريحاً أو ضمنياً أولئك الذي يعدونهم موضوعات استغلال “ويملونهم” حالما يستنفدون كل شيء لديهم.

وإن مثالاً متطرفاً على ذلك هو المصاب بهوس السرقة أو الدغر الذي لا ينشرح صدره إلا بأشياء مسروقة مع أنه يستطيع أن يقتنيها لنفسه.

لقد كان علينا أن نسهب في معالجة مفهوم الطبع الدينامي عند فرويد لكي نمهد التربة لمناقضة الطبع الاجتماعي.

وطبيعي أن بعض الناس يختلفون في داخل مجتمع معين من حيث طبعهم الشخصي. ولا نغالي إذا قلنا إنه بصرف النظر عن فروق طفيفة لا يوجد شخصان تتطابق عندهما بنية الطبع. على أننا إذا ضربنا صفحاً عن هذه الفروق الطفيفة نستطيع أن نتفق على بنى مختلفة للطبع تكون، بمختصر الكلام، ممثلة لمجموعات مختلفة من الأفراد.

m2pack.biz