المفكرون والمبدعون المعماريون 4-5
نجد الفرنسى هنرى لابروست henrilabrouste والأمريكى لوى ساليفان Louis Sullivan يضعان الخطوط المعمارية الهيكلية للحديد فى المبانى العامة وناطحات السحاب متأثرين بكتابات فيوليه ولوك دوك والكتاب الإنجليزى جون راسكن هذا وقد قاد المهندس الأمريكى هنرى ريتشاردسون henry h. Richardson الفكر نحو الشكل التكعيبى للعمارة التجاية كما مهد فرانك لويك رايت frank lioyd wright الطريق فى إبداعاته فى المادة والكتلة والفراغ للعمارة البيئية العضوية فى مرحلتها الأولى وفى هذا يناظره المعماريان المصريان رمسي ويصا واصف وحسن فتحى وقد أسسا وطبقا فى وقت مبكر العمارة المتوافقة بالطين مع المحيط القروى المصرى كما نجد فى مصر فى بداية القرن العشرين أنطوان لاشاك Antoine lasci-ac من الرواد الوافدين ومن المصريين أساتذة الفكر التاريخى مصطفى باشا فهمى وعلى لبيب جبر والأخوة الشافعية ومحمود رياض وأحمد شرمى ممن سعوا لفكر العمارة مصرية معاصرة ذا صلة بالتراث المحلى بدون انسياق وراء فكر الحداثة الأولى.
فى مكتب بيتر بهرنز peter behrenz أبو العمارة الصناعية نشأ فكر الحداثة الألمانية تماماً كما كان أوجست بيريه augusteperre مفكراً لعمارة الخرسانة المسلحة ووحياً للمعمارى الفرنسى لوكوربوزييه le Corbusier رغم اختلافهما فى المنتج الإبداعى النهائى ورغم تجدد فكر الأخير فى فترات لاحقة فى تطوير عمارة الحداثة التى انتقلت إلى مصر بخريجى المدرسة السويسرية كالدكتور سيد كريم وغيره فى الأربيعينات وعلى العكس نجد ميس فان ديروه mies van der rohe صاحب المدرسة الإبداعية الإنشائية بالحديد وأكبر مفكر فى عمارة منتصف القرن العشرين قد اتجه نحو التجويد بالنقاء والبساطة والحل الشامل وقد أثر بمعادلته الميسية على التعليم المعمارى العالمى فى الخمسينات وقد استجاب فكر الزوجان الانجليزيان المهندسان اليسون وبيتر سمشون