الاسس التصميمية لتصنيف المولات التجارية 4 من 6

الاسس التصميمية لتصنيف المولات التجارية 4 من 6
الاسس التصميمية لتصنيف المولات التجارية 4 من 6

يفضل وجود واجهة زجاجية متسعة و ممتدة بطول الواجهه فى منسوب الشارع حيث يعطى مجال رؤية واضحة لكاونترات التحصيل ( cash desks  ) ، هذه الواجهات الزجاجية يفضل وقايتها بواسطة مظلة كابولى بكامل امتداد الواجهة او مفوفة من البواكى .

الهايبر ماركت Hyper Market

تطور  مفهوم السوبر ماركت : تطور مفهوم السوبر ماركت كمبنى مستقل من دور واحد ملحق به مكان مستع لانتظار السيارات و بدأ فى التحول لتكوين شريطى من المحلات التجارية ( Strip mall  ) موجود فى مقدمة المكان ، و يقابلها السوبر ماركت الكبير و يفضل بينهما الممر التجارى مع وجود مكان متسع لانتظار السيارات .

و ذلك بفضل زيادة ماكى السيارات ادى لتغير نظام التسوق من يومى الى نشاط اسبوعى .

تعريف الهايبر ماركت : هو تكوين شريطى من المحلات التجارية موجود فى مقدمة المكان ، و يقابلها السوبر ماركت الكبير و يفصل بينهما الممر التجارى ، و يتكون من مبنى واحد مستقل يحتوى على مستوى واحد للعرض ، مع وجود مكان متسع للسيارات ، و كافيتريات و أحياناً محطة بنزين .

بداية ظهوره : كان بداية ظهور فى المدن الاوروبية فى فرنسا حيث أنشأ هايبر ماركت كارفور فى يونيو عام 1963 ، اما فى انجلترا كان على يد احدى الشركات الامريكية عام 1964 من خلال انشاء اثتنان من الهايبر ماركت فى ضواحى نوتجهام فى نوفمبر عام 1964 .

 

m2pack.biz