تصريح مفاجئ لقيادي بالحشد الشعبي عن إيران والتحالف الدولي

تصريح مفاجئ لقيادي بالحشد الشعبي عن إيران والتحالف الدولي

تصريح مفاجئ لقيادي بالحشد الشعبي عن إيران والتحالف الدولي

قال قيادي بارز بقوات الحشد الشعبي العراقية إن إيران، وليس التحالف الدولي ضد داعش الذي تقوده الولايات المتحدة، هي من وقف بجانب العراق في حربه ضد التنظيم الإرهابي.
قوات الحشد الشعبي العراقية تتأهب لاقتحام مركز قضاء القائم
بغداد- سبوتنيك. وأكد هادي العامري، الأمين العام لمنظمة بدر، إحدى فصائل الحشد الشعبي، في كلمة ألقاها اليوم السبت خلال مشاركته بأعمال (المؤتمر الأول للحوار حول الإرهاب) ببغداد، أن “إيران هي التي قامت بشكل فعلي بدعم العراق وليس التحالف الدولي خلال الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي”.
وقال العامري “نشيد بفتوى المرجعية الدينية ودعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ففي البداية لم يدعم التحالف الدولي العراق، والذي وقف مع العراق في بداية الأمر فقط الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.
ورأى العامري أنه “لولا الفتوى، خصوصاً بعد انهيار المؤسسة العسكرية واستجابة الشعب العراقي لهذه الفتوى، ودعم الجمهورية الإسلامية في بداية الأمر، لكان العراق قد انتهى”.
واعترف البرلمان العراقي في تشرين الثاني/نوفمبر 2016 الاعتراف بالحشد الشعبي كقوة مسلحة وطنية تخضع لرئيس الوزراء. وتشكل الحشد الشعبي(ائتلاف لقوات شبه عسكرية غالبيتها شيعية) بناء على فتوى من المرجعية الشيعية العليا في العراق لدعم القوات الحكومية في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية. وتدافع الحكومة العراقية بانتظام عن الحشد ضد اتهامات متكررة لعناصره بارتكاب إساءات لحقوق الإنسان ضمن معاركه مع داعش.
وينظر إلى إيران على أنها الداعم الرئيسي لقوات الحشد عسكريا وماليا.
كان وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، قد طالب في تصريحات له في وقت سابق من الشهر الجاري، ما أسماه بالميليشيات الإيرانية بالخروج من العراق، في إشارة إلى الحشد. وردت الحكومة العراقية بالتأكيد على أن الحشد جزء من المؤسسة الأمنية، معتبرة تصريحات تيلرسون تدخلا في الشأن العراقي.

m2pack.biz