الإسبرجس فقرة 5 من 12

الإسبرجس فقرة 5 من 12

الإسبرجس فقرة 5 من 12
الإسبرجس فقرة 5 من 12

# العمليات الزراعية :

# الرى :

يُعتبر الرى من أهم المعاملات الزراعية المؤثرة على إنتاج الأسبرجس خلال مراحل النمو المختلفة حيث تحتاج النباتات فى مرحلة النمو الأولى إلى رطوبة مناسبة، حيث أن نقص الرطوبة الأرضية ينعكس سلبيا على نمو التيجان، كما أن زيادة الرطوبة تؤدى إلى تعفنها و بالتالى نقص المحصول فى العام المقبل.

كما أن عدم إنتظام الرى خلال فترة تكوين المهاميز يؤثر على شكلها و حجمها و عدم انتظام تكوينها كما أن نقص الرطوبة يساعد على تكوين مهاميز ضعيفة مشوهة.

# التسميد :

من الصعب عمل توصيات دقيقة لتسميد الأسبرجس و ذلك لإختلاف الظروف الجوية و أيضا التربة المزروع بها المحصول و لذا فإنه يجب عمل تحليل للتربة قبل الزراعة لتحديد الإحتياجات من الجبس إذا كان ذلك ضروريا و معرفة الكميات المتوفرة من الفوسفور و البوتاسيوم و النيتروجين و العناصر الأخرى.

# مقاومة الحشائش :

من الضرورى اختيار مناطق الزراعة الخالية بقدر الإمكان من الحشائش عند زراعة حقول جديدة. هذا و يمكن مقاومة الحشائش إما بإستخدام الطريقة الميكانيكية (العزيق)، كما يمكن مقاومتها بالطريقة الكيماوية بإستخدام مبيدات الحشائش مثل الجرامكسون بمعدل 2 لتر / فدان حيث تجرى هذه العملية خلال شهرى ديسمبر و يناير بعد إزالة الأفرع الخضرية و تغطية التيجان الموجودة تحت سطح التربة و قبل خروج النموات الخضرية الجديدة.

# الأمراض :

# أمراض أعفان الجذور :

تظهر فى صورة عفن فى الجذور و تحللها مما يؤدى إلى عدم قدرة النبات على إمتصاص الغذاء و الماء من التربة و بالتالى يظهر اصفرار على الأوراق و فى النهاية يحدث غياب لكثير من النباتات فى الحقل و مما يساعد على ذلك زيادة رطوبة التربة و عدم التهوية الجيدة، أيضا عدم الدقة فى تجهيز الأرض و إعدادها للزراعة.

 

 

m2pack.biz