البروكلى فقرة 6 من 10

البروكلى فقرة 6 من 10

البروكلى فقرة 6 من 10
البروكلى فقرة 6 من 10

-زيادة كثافة النباتات فى وحدة المساحة (قلة المسافة بين النباتات) أدى إلى ظهور الأقراص الرئيسية مبكرا بحوالى 2-3 أيام عنه عند زيادة المسافة بين النباتات.

– من المعروف أن الأقراص الزهرية تصل إلى إكتمال نموها فى مواعيد مختلفة و بالتالى يتم حصادها على مرات عديدة من 5-6 مرات فى عدة أسابيع، و لقد وجد أن كثافة النباتات لها تأثير على طول فترة التزهير، فزيادة كثافة النباتات يؤدى إلى تقارب إكتمال نمو الأقراص و بالتالى إختصار عدد مرات القطف و بالتالى يمكن استخدام الحصاد الآلى عند قطف الأقراص مما يؤدى إلى قلة تكاليف الحصاد.

التسميد :

يُضاف 20-30 متر مكعب من السماد البلدى القديم المتحلل عند تجهيز الأرض للزراعة بالإضافة إلى 100 كجم كبريت زراعى للفدان.

كما تضاف الكميات التالية من العناصر السمادية الكبرى :

66-99 وحدة آزوت.

30-45 وحدة فوسفور.

46-92 وحدة بوتاسيوم.

على أن تضاف هذه الكميات على ثلاث دفعات الأولى بعد 2-3 أسابيع من الشتل و الثانية بعد أسبوعين من الأولى و الثالثة بعد ثلاثة أسابيع من الثانية.

مع إضافة العناصر السمادية الصغرى فى حالة ظهور أعراض نقص بها و ذلكط برش محاليل من هذه العناصر على الأوراق بالتركيزات الموصى بها.

الرى :

يُراعى المحافظة على الرطوبة الأرضية المناسبة للحصول على نمو خضرى جيد فى المراحل الأولى من النمو بالإضافة إلى الحصول على أقراص جيدة مندمجة فى المراحل التالية. و يتم الرى فى الأراضى الطينية كل 10-12 يوما فى المراحل الأولى من النمو و عند ظهور الرؤوس تقل فترة الرى و تصل إلى 8-10 أيام و فى الأراضى الخفيفة تقل هذه الفترة حيث يكون الرى بالنظم الحديثة (تنقيط أو رش) و يتم يوميا أو كل يومين طبقا لبرنامج الرى.

 

m2pack.biz