البروكلى فقرة 7 من 10

البروكلى فقرة 7 من 10

البروكلى فقرة 7 من 10
البروكلى فقرة 7 من 10

الحصاد :

يتم قطف الرؤوس عندما يصل حجمها إلى أكبر حجم ممكن و يمكن التعرف على ذلك من خلال حجم البراعم الزهرية و التى يكون حجمها فى مثل حجم رأس الدبوس و يجب ملاحظة عدم تفتح أى براعم زهرية بالرأس حيث إن ذلك يعرضها لعدم تسويقها.

كمية المحصول :

يتراوح إنتاج الفدان من الرؤوس الرئيسية من 2-205 طن فى حين أن محصول الرؤوس الثانوية يصل إلى حوالى 1.5-2 طن و بالتالى فإن إجمالى المحصول يصل إلى 3.5-4.5 طن للفدان و هى جميعها صالحة للتسويق.

معاملات ما بعد القطف :

يُراعى عند تخزين البروكلى أن أزهاره تستمر فى النمو بعد الحصاد مما يجعلها غير صالحة للتسويق و يعتبر البروكلى من أشد الخضروات حساسية لظروف التخزين السيئة، نظرا لأنها من أكثر الخضروات زيادة فى معدل تنفسها و هو يتشابه فى هذا الشأن مع كل من الهليون و الفاصوليا الخضراء و الذرة السكرية.

لا يخُزن البروكلى عادة إلا لفترات قصيرة عند وجود مشاكل فى التسويق و أفضل الظروف التخزينية هى درجة الحرارة المنخفضة التى تتراوح بين صفر- 7 ْم مع رطوبة نسبية تتراوح بين 90-95 % مع توفر التهوية الجيدة الجيدة حول العبوات لمنع تراكم الحرارة حول العبوات، حيث يبقى بحالة جيدة لأطول فترة ممكنة لأن الظروف السيئة للتخزين تؤدى إلى حدوث تغيرات فى اللون و سقوط بعض البراعم و تفقد الأنسجة صلابتها مع ظهور روائح قوية نفاذة بسبب إنتاج بعض المواد مثل الأسيتالدهيد و أسيتات الإثيل و تصل فترة التخزين تحت هذه الظروف إلى حوالى 15 يوما و هى بحالة جيدة.

*يعتبر فقدان الكلورفيل من البراعم الزهرية و إرتفاع معدل التنفس بها من أهم العوامل التى تؤدى إلى سرعة تدهور رؤوس البروكلى أثناء التخزين.

m2pack.biz