الذرة السكرية فقرة 13 من 14

الذرة السكرية فقرة 13 من 14

الذرة السكرية فقرة 13 من 14
الذرة السكرية فقرة 13 من 14

*التأخر الزائد، و الحرارة العالية، و تحول السكر إلى نشا كلها عوامل تؤدى إلى نقص الجودة، و لذا فإن الذرة السكرية يجب نقلها بسرعة من الحقل للمخزن حيث يتم تعبئتها و تبريدها.

* تعبأ الذرة السكرية عادة فى صناديق خشبية و التى تحتوى 4-6 دستة من الكيزان. و يتوقف ذلك على حجم الصندوق أو الكيزان، و مع ذلك فإن عبوات الكرنب أو عبوات الكرتون الشمعية يمكن أن تستخدم حيث أنها تتسع لحوالى 90 كوزا.

التبريد :

يجب أن تبرد الذرة السكرية تبريدا مبدئيا حيث تنخفض درجة الحرارة إلى 32 ف إذا أمكن، و فى العمليات التجارية فإن التبريد يكون على درجة أقل من 40 ف.

هناك عدة طرق لتبريد الذرة السكرية :

التبريد المائى :

يتم التبريد المائى إما بدفع تيار من الماء البارد على الذرة السكرية أو غمرها فى الماء البارد. و هذه الطريقة هى الطريقة الأكثر انتشارا فى التبريد المائى، و غمر الذرة فى الماء البارد هو الأكثر فاعلية عن دفع تيار مائى عليها.

التبريد بالثلج :

هذه الطريقة ممتازة للتبريد المبدئى للذرة السكرية و التى تستخدم محليا أو فى الشحنات المباشرة.

و فى هذه الطريقة توزع حوالى 15-20 لبرة (1) (5-7 كجم) من الثلج المجروش خلال العبوة (صندوق أو قفص) أثناء عملية التبريد، و تتوقف كمية الثلج اللازمة للعبوة على درجة حرارة الذرة السكرية أثناء وقت التعبئة، و المدة اللازمة لعملية التسويق، و تعتبر لبرة واحدة من الثلج كافية لتبريد 5 لبرة من الذرة، إلا أنه عند حدوث تأخر الشحنة عند تسويقها فإن الضرر الأساسى هو أن تبلل العبوات و تكون ثقيلة.

 

 

m2pack.biz