الكرنب الصينى فقرة 4 من 8

الكرنب الصينى فقرة 4 من 8

الكرنب الصينى فقرة 4 من 8
الكرنب الصينى فقرة 4 من 8

الإحتياجات البيئية :

ينمو الكرنب الصينى جيدا فى الجو البارد الرطب، و درجة الحرارة المثلى للنمو فى النصف الأول من فترة النمو حوالى 68 ْف (20 ْم) و فى النصف الثانى من فترة النمو (أثناء تكوين الرؤوس) فإن أنسب درجة حرارة هى 59 ْف (15 ْم). و تنمو النباتات ببطئ تحت ظروف درجات الحرارة العالية، و لكنها من الممكن أن تتحمل درجات الحرارة أعلى من المثلى عند توفر الرطوبة الأرضية، و مع ذلك فإن كل أنواع الكرنب الصينى مقاومة للصقيع نوعا ما، و لكن قد يحدث ضرر الصقيع مع بعض الطرز و ذلك عندما تقل درجة الحرارة من 26 ْف (-3 ْم) إلى 18 ْف (-8 ْم) و يعتبر النمو السريع ضروريا لتكوين رؤوس جيدة.

*و ينمو الكرنب الصينى فى كل أنواع الأراضى بشرط جودة الصرف و خلوها من الأملاح الضارة و أنسب الأراضى هى الطميية الخفيفة جيدة التهوية جيدة الصرف. و ينمو الكرنب الصينى فى التربة التى يتراوح فيها ال PH من 5.5-7.6 و لكن النمو يكون بصورة جيدة إذا كانت تقترب من 7.

* بذور الكرنب الصينى تظل حيويتها بصورة جيدة لمدة ثلاث سنوات عند تخزينها بصورة جيدة.

كمية التقاوى و معاملة البذور :

يحتوى الجرام على 250 بذرة، و يكفى 100 جم بذرة لعمل شتلات تكفى لزراعة فدان و ذلك إذا زرعت فى صوبة المشتل، أما عند عمل مشتل فى الأرض يلزم 250 جراما لإنتاج شتلات تكفى لزراعة مساحة فدان، و تزيد الكمية إلى حوالى 500 جرام عند الزراعة المباشرة بالأرض المستديمة، و يمكن إستخدام الماء الساخن و المطهرات الفطرية للقضاء على أمراض البذرة و تستخدم معاملة الماء الساخن بدرجة محدودة (122 ْم بالضبط لنمدة 25-30 دقيقة) ثم تجفف البذور المبللة بسرعة و تبرد، و تجرى معاملات البذرة عن طريق شركات إنتاج البذور.

 

 

m2pack.biz