العناصر الغذائية بالمكونات العلفية فقرة 4 من 12

العناصر الغذائية بالمكونات العلفية فقرة 4 من 12

العناصر الغذائية بالمكونات العلفية فقرة 4 من 12
العناصر الغذائية بالمكونات العلفية فقرة 4 من 12

و الأحماض غير الضرورية : يستطيع الطائر أن يكونها داخل جسمه بتحويل الأحماض الأمينية الأخرى و على ذلك فغياب أحدها أو بعضها فى الغذاء ليس من الضروري أن يؤثر على الطيور و منها : الانين- اسبارتك- سيرين- هيدروكسى برولين.

و الأحماض الضرورية تحت ظروف خاصة و هى الأحماض التى يستطيع الطائر تكوينها داخل جسمه و لكن يلزم لهذا التكوين توفر شروط معينة حتى يمكنه أن يتغلب على نقصها فى الغذاء. أما إذا لم تتوفر هذه الشروط اعتبرت هذه الأحماض ضرورية و يجب وجودها فى الغذاء تماما كالأحماض الضرورية السابق ذكرها و هذه الأحماض مثل: سيستين- جليسين- برولين- جلوتاميك- تيروزين.

فالطائر يممكنه أن يكون السيستين داخل جسمه و لكن من الميثيونين فقط لاحتوائهما على الكبريت. على ذلك يجب وجود هذا الحمض الأخير بكمية زائدة عن احتياجات الطائر منه حتى يمكن أن تتحول هذه الكمية الزائدة إلى سيستين أما إذا لم تتوفر هذه الزيادة فأن الطائر لا يستطيع أن يكون السيستين من أى حمض أمينى أخر و على ذلك يجب وجوده فى الغذاء. و لهذا توضع احتياجات الطيور من هذين الحمضين فى صورة ميثيونين أو ميثيونين + سيستين و لكن لا يمكن أن توضع فى صورة سيستين فقط. و تكرر نفس الصورة فى حالة التيروزين حيث لا يستطيع الطائر أن يكونه إلا من الفينايل الانين لاحتوائهما على مجموعة الفينول، و على ذلك يجب وجود كمية زائدة من الحمض الأخير تفى باحتياجات الطائر و الباقى يمكن تحويله إلى تيروزين. أما فيما يخص باقى أحماض هذا القسم (جليسين- جلوتاميك- برولين) فأن الطائر يستطيع أن يكونها داخل جسمه من الأحماض الأخرى الضرورية و غير الضرورية و لكن سرعة تكوين هذه الأحماض لا تقابل الاحتياجات الحافظة للطائر و على ذلك فإذا كان الطائر يقوم بأى نوع من الإنتاج خصوصا اللحم (نمو) فإن سرعة تكوين هذه الأحماض لا تستطيع أن تفى و تغطى هذه الاحتياجات الزائدة و بالتالى يجب وجودها فى علائق النمو تماما كالأحماض الضرورية الأخرى.

 

 

m2pack.biz