أمراض النقص الغذائي فقرة 8 من 14

أمراض النقص الغذائي فقرة 8 من 14

أمراض النقص الغذائي فقرة 8 من 14
أمراض النقص الغذائي فقرة 8 من 14

1)مشكلة الافتراس و نزع الريش و أكل الريش : و هى من أكثر مشاكل الرعاية انتشارا و إلى جانب أسباب سوء الرعاية التى تسبب هذه المشكلة فهناك أسباب غذائية مثل :

1-نقص البروتين.

2- إنخفاض نسبة الألياف.

3- نقص ملح الطعام.

4- نقص فى الحجم الكلى للعليقة.

5- زيادة نسبة الذرة ( حيث تؤدى إلى تكوين ريش خشن يغرى الطيور بنزعه ).

6- زيادة لزوجة الغذاء.

7- تقديم الغذاء فى صورة كريات Pellets.

و قد وجد أن هذه الظاهرة تختفى عند رفع نسبة الألياف أو البروتين فى العليقة و يمكن كذلك عن طريق زيادة نسبة مخلفات المطاحن و المضارب أو بإقلال الحبوب الموجودة أو بإعطاء خلطة مشكلة متزنة، أو بفرش فرشة من القش تحت الطيور حيث لها تأثير موجب و ذلك إما لأنها توفر نسبة عالية من الألياف و إما لأنها تشغل وقت الطيور فلا يبقى لديها وقت لنتف الريش و التعود على العادات السيئة. و يمكن أن يعالج الافتراس أيضا بإعطاء ملح الطعام حيث أنه بنسبة 0.5 – 1 % لمدة 4 – 5 أيام يمكن أن يقضى على هذه الظاهرة كذلك يمكن إضافة ملعقة ملح إلى كل 5 لتر ماء فى فترة ما بعد الظهر لمدة ثلاثة أيام. هذا كما أن نثر بعض الحبوب بين الحين و الأخرى فى أرضية المكان أو تعليق حزمة من البرسيم فى الحظيرة تشغل الطيور بالتقاطها.

هذا و تظهر عادة نزع الريش أحيانا عند نمو البط خصوصا عند ظهور أول ريش فى الجناح عند عمر 6 أسابيع تقريبا. و إذا انتشرت العادة فى القطيع يجب أن يساق البط إلى حيث يوجد علف أخضر مع استخدام عليقة لا تقل نسبة البروتين فيها 18 % حتى اختفاء الحالة. و غالبا ما تظهر هذه الحالة عند بقاء الطيور في المساكن لوقت طويل بدون غذاء أو ماء.

 

m2pack.biz