التجارب غير العادية5من اصل5

التجارب غير العادية5من اصل5

التجارب غير العادية5من اصل5
التجارب غير العادية5من اصل5

وكلاهما ليس سهلا؛ فإذا لم تكن قد جربت أيا من تلك الأساليب، فربما ترغب في أداء التمرين التالي: النظر إلى أسفل وعدم التفكير في شيء لمدة دقيقة.

ما الذي يحدث؟ لا يمكن القيام بهذا التمرين؛ فالأفكار ستنهال على الرأس من الداخل، والانتباه سيشتت بسبب أشياء تحدث في الخارج، ونادرا ما ستكون هناك لحظة سكون داخل العقل يتوقف فيها عن التفكير. ربما لا يكون هذا مفاجئا؛ فرغم كل شيء تطورت أدمغتنا لتتكيف مع العالم وتجعلنا آمنين، وليس لتتوقف عن النشاط برغبتنا.

رغم ذلك، ومع التدريب المكثف، فمن الممكن أن يهدأ العقل ويتجنب كل العوامل المشتتة للانتباه.

تستلزم كل أنواع التأمل تعلم كيفية إبعاد الأفكار غير المرغوبة عن ذهنك، وأفضل سبيل لذلك هو عدم الدخول في مواجهة معها أو التعامل معها بأي شكل، وإنما فقط أن تنحيها جانبا تماما عن رأسك. يمكن أن تكون هذه هي الطريقة بالكامل، لكنها ليست سهلة، ولذلك تم تطوير العديد من الطرق الأخرى. فالتأمل التركيزي يجعل العقل ينتبه لشيء آخر؛ مما يعطي العقل شيئا يفعله، وربما يكون هذا مانترا (كلمة أو عبارة يتم تكرارها في صمت)، كما هو الحال في التأمل التجاوزي، أو ربما يكون شيئا مثل حجر أو وردة أو شمعة أو أيقونة دينية. إن أكثر الطرق شيوعا في هذا الشأن هي مراقبة التنفس، والفكرة ببساطة هي ملاحظة الشخص لتنفسه الطبيعي، بأن يشعر بالهواء وهو يدخل ويخرج، ثم يحسب عدد مرات التنفس حتى تصل إلى رقم عشرة، وعندما يصل الشخص إلى رقم عشرة، يرجع إلى رقم واحد ثانية ويبدأ من جديد.

هناك أنواع أخرى من التأمل لا تحتاج إلى أي وسيلة مساعدة؛ فعلى سبيل المثال: في مذهب زن البوذي، من الشائع الجلوس والعينان نصف مفتوحتين والنظر إلى جدار أبيض؛ إن الهدف في تلك الحالة هو “الجلوس فقط”، وهو شيء لا يمكن للكثيرين فعله. ويمكن التأمل مع غلق العينين أو فتحهما. والخطر في التأمل مع غلق العينين يكمن في الدخول في خيالات كبيرة دون إدراك الأمر أو النوم،

m2pack.biz