خطوات عملية للتعامل مع سلوكيات الأطفال الخاطئة

خطوات عملية للتعامل مع سلوكيات الأطفال الخاطئة

خطوات عملية للتعامل مع سلوكيات الأطفال الخاطئة
خطوات عملية للتعامل مع سلوكيات الأطفال الخاطئة

كوني هادئة
يجب أن تتعاملي مع سلوكيات الأطفال الخاطئة بهدوء لتتجنبي إثارة غضب طفلك وتوتر أعصابك، وحتى لا يعاندك أكثر.
حاوريه بهدوء
فلو صرخ يجب أن تبيني له أنك تتحدثين بنبرة هادئة وتحتاجين لأن يتكلم معك بنفس النبرة، ولكن من الطبيعي أنه لن يهدأ إن كان قد اعتاد صراخك في وجهه عند حديثك أو نقاشك معه في السابق!
إذا رفض التفاهم
ستقومين بإنهاء الحديث مباشرة وتطلبين منه الهدوء، فلو صرخ باكيا لطلب شيء ما، خاطبيه بأنك لا تفهمينه وهو يصرخ وأنك ستستمعين إليه عندما يكون مستعدا لأن يطلب بهدوء ومن دون صراخ، وأطلبي منه التوجه لغرفته ليفكر مليا قبل الكلام وإن كان معاندا فحاولي التعامل معه بحزم شديد وأصري على التمسك بطلبك لذهابه لغرفته.
حاولي مساعدته في تفريغ غضبه قبل التحدث معك
فذلك يساعده على تجاوز غضبه وقد يساعد على إنهاء الموقف. أطلبي منه التوقف والتفكير أو الجري حول المكان ليعود وقد فرغ شحنات غضبه. ويستحسن دائما استخدام طرق الإلهاء بدلا من المواجهة أي أن هذه النقطة ستفلح مع طفلك أكثر من الخطوة السابقة؛ والتي قد يحدث فيها تصادم وعدم تلبيته لطلبك ذهابه لغرفته.
لا تشتكي من صراخه
لا تشتكي وتقولي بأنه يضايقك، فذلك سيزيد من صراخه، كونه تأكد تماما من أن صراخه يمثل نقطة ضعف لك، لذا لا تشعريه بذلك وتجاهليه، وحاوريه غير مبالية بما يفعله للفت انتباهك حتى لو كنت تطلبين منه السكوت. فقط التكرار والإصرار هو الحل.
جدي نقطة التقاء
حاولي أن تجدي حلا يوافق جميع الأطراف أي نقطة التقاء بينكما، لكن تجنبي تماما الخضوع له فيما يطلبه، بل جدي بديلا أوضعي اتفاقا معين بينكما. كأن تقولي له ستكف عن قول اللفظ السيئ مقابل أن نقوم بنشاط معين وهكذا.

m2pack.biz