كيفية الاعتراف بالالتزامات الضريبية المؤجلة…  4من اصل4

كيفية الاعتراف بالالتزامات الضريبية المؤجلة…  4من اصل4 [caption id="attachment_4291" align="aligncenter" width="220"]كيفية الاعتراف بالالتزامات الضريبية المؤجلة 4من اصل4 كيفية الاعتراف بالالتزامات الضريبية المؤجلة 4من اصل4[/caption] على سبيل المثال: عندما تزاد القيمة الدفترية لأصل لتصل… إلى قيمته العادلة… ولكن يظل الأساس الضريبي لهذا الأصل.. تكلفته لدى المالك السابق، فإنه ينشأ فرق مؤقت خاضع للضريبة ويترتب عليه التزام ضريبي مؤجل… تتأثر به الشهرة. الحالة الثالثة:- الحالة التي يعاد فيها تقييم الأصول… ولا يتم عمل تسويات مماثلة للأغراض الضريبية وتحت هذه الحالة… نأخذ الحالات التالية:- حالة 1:- إذا كان التشريع الضريبي يسمح بإعادة تقييم الأصل أو تقييمه طبقًا للقيمة العادلة بما يؤثر على الربح أو الخسارة الضريبية للفترة الجارية. في هذه الحالة:- فإن الأساس الضريبي للأصل يعدل ليتفق مع قيمته الدفترية المعدلة… وبالتالي لا ينتج عنها فروق مؤقتة. حالة 2:- أما إذا كان التشريع الضريبي… لا يأخذ بالقيمة المعدلة للأصل في الفترة التي أعيد فيها التقييم. في هذه الحالة:- فإن الأساس الضريبي للأصل… لا يتم تعديله… ويؤدي ذلك إلى فرق مؤقت بين القيمة الدفترية للأصل وبين أساسه الضريبي يترتب عليه التزام أو أصل ضريبي مؤجل. وتسرى هذه القاعدة حتى إذا:

  • لم يكن في نية المنشأة التصرف في هذا الأصل… ففي هذه الحالة سوف يتم استرداد القيمة الدفترية المعدلة للأصل من خلال الاستخدام وهذا سيولد دخلًا ضريبيًا يزيد عن قيمة الإهلاك المسموح به للأغراض الضريبية في الفترات المستقبلية.
  • أو تم تأجيل الضريبة على الأرباح الرأسمالية بسبب استخدام حصيلة التصرف في الأصل في اقتناء أصول مثيلة… ففي هذه الحالة سينتهي الأمر بسداد الضريبة إما عند بيع تلك الأصول المثيلة أو من خلال استخدامها.
الحالة الرابعة:- حالة وجود شهرة… عند تجميع الأعمال. تقاس الشهرة الناتجة عن تجميع الأعمال على أساس زيادة (أ) عن (ب) أدناه (أ) إجمالي: (1) المقابل المحول… مقاسًا بالقيمة العادلة في تاريخ الاستحواذ. و(2) قيمة الحقوق غير المسيطرة… في المنشأة المستحوذ عليها. و(3) في تجميع الأعمال على مراحل، القيمة العادلة في تاريخ الاستحواذ لحقوق ملكية المنشأة المستحوذة والتي كانت تحتفظ بها في المنشأة المستحوذ عليها.  ]]>

m2pack.biz