كيفية الاعتراف بالالتزامات الضريبية المؤجلة…  7من اصل7

كيفية الاعتراف بالالتزامات الضريبية المؤجلة…  7من اصل7 [caption id="attachment_4328" align="aligncenter" width="205"]كيفية الاعتراف بالالتزامات الضريبية المؤجلة 7من اصل7 كيفية الاعتراف بالالتزامات الضريبية المؤجلة 7من اصل7[/caption] ويعامل الانخفاض.. في قيمة الالتزام الضريبي المؤجل.. غير المعترف به على أنه متعلق بالاعتراف الأولي للشهرة وبالتالي لا يجوز الاعتراف به. ثانيًا:- الالتزامات الضريبية المؤجلة عن فروق ضريبية مؤقتة… يتم الاعتراف بها في حدود عدم نشأتها من الاعتراف الأولي للشهرة. على سبيل المثال:- إذا اعترفت منشأة في عملية تجميع أعمال بشهرة بمبلغ 100 مسموح بخصمها للأغراض الضريبي بسعر 20% سنويًا اعتبارًا من سنة الاستحواذ. في هذه الحالة:-

  • يكون الأساس الضريبي للشهرة هو مبلغ 100 عند الاعتراف الأولي و80 في نهاية سنة الاستحواذ.
  • فإذا ظلت القيمة الدفترية للشهرة في نهاية سنة الاستحواذ بدون تغيير بمبلغ 100 ينشأ فرق ضريبي مؤقت بمبلغ 20 في نهاية تلك السنة.
  • وحيث أن الفرق الضريبي المؤقت لا يتعلق بالاعتراف الأولي للشهرة… يتم الاعتراف بالالتزام الضريبي المؤجل الناتج عن ذلك.
  • وعند سماح التشريع الضريبي باستهلاك الشهرة وفق نسبة محددة كما في حالة الشهرة الناتجة عن تجميع الأعمال بينما تكلفة هذه الشهرة باقية دون تغيير في الدفاتر المحاسبية فسيؤدي ذلك إلى فرق مؤقت خاضع للضريبة… ويترتب عليه التزام ضريبي مؤجل.
سادسًا:- كيفية المعاملة حالة قيام مصدر الأداة المالية المركبة (مثال السندات القابلة للتحويل) بتبويب الالتزام المرتبط بالأداة المالية كالتزام والجزء المرتبط بحقوق الملكية كجزء منها. في هذه الحالة:- وعند الاعتراف الأولي بشق حقوق الملكية منفصلًا عن شق الالتزام ينشأ فرق مؤقت خاضع للضريبة… وبالتالي على المنشأة أن تعترف بالالتزام الضريبي المؤجل المترتب عليها.
  • الضريبة المؤجلة… تحمل مباشرة على القيمة الدفترية لشق حقوق الملكية.
  • والتغييرات اللاحقة في قيمة الالتزام الضريبي المؤجل… يتم الاعتراف بها في قائمة الدخل كمصروف (إيراد) ضريبي مؤجل.
 ]]>

m2pack.biz