السعودية بالمرتبة 92 بمؤشر “أفضل دول العالم”

السعودية بالمرتبة 92 بمؤشر “أفضل دول العالم”

السعودية بالمرتبة 92 بمؤشر 'أفضل دول العالم'

كشف مؤشر ل”أفضل دول العالم” والذي تم تجميع بياناته من منظمة الأمم المتحدة والبنك الدولي ومؤسسات دولية أخرى بأنّ السعودية تحتل المرتبة 92 في الترتيب العام في المؤشر.
ويقيس مؤشر “أفضل دول العالم” مساهمة كل دولة في مجالات مختلفة، منها: الثقافة، والأمن العالمي، والعلوم والتكنولوجيا، والاحتباس الحراري، والمساواة، وفي الوقت نفسه يقول معدو المؤشر بأنه لا يحكم على الدول وفقاً للأخلاق، وإنما بشكل موضوعي تماماً؛ وذلك وفقاً لمساهمة هذه الدولة في رفاهية الكرة الأرضية.
وتفوقت السعودية على كثير من الدول العالمية في الجانب الصحي، حيث احتلت المرتبة رقم 11 عالميًّا والأولى عربيًّا، متفوقة على دول منها: فلندا والنرويج وألمانيا ونيوزيلندا وفرنسا والنمسا وأستراليا وإيطاليا واليابان، وفي مجال العلوم والتكنولوجيا احتلت السعودية المرتبة 86 عالميًّا، كما احتلت المرتبة أل43 في المساواة والتنمية، وذلك حسب الدايلي ميل.
اما أفضل دولة في العالم فكانت لإيرلندا، وجاءت بعدها فنلندا، تليها سويسرا، هولندا، نيوزيلندا، السويد، بريطانيا، النرويج، الدنمارك وبلجيكا، وجاءت الولايات المتحدة في المركز 21.
ومن الدول العربية حصلت الأردن على المركز 50 في الترتيب العالمي، والأولى عربيًّا، وتلتها تونس والمغرب ومصر ولبنان في المرتبة 84، والإمارات في المرتبة 87، وبعدها السعودية في المرتبة 92. أما المراكز الأخيرة فكانت ليبيا في أسفل القائمة حيث كان ترتيبها رقم 125، وسبقتها فيتنام في المرتبة 124.

m2pack.biz