رواية جديدة بعنوان (سجّاد عجميّ) للروائيّة السوريّة شهلا العجيلي

رواية جديدة بعنوان (سجّاد عجميّ) للروائيّة السوريّة شهلا العجيلي

رواية جديدة بعنوان (سجّاد عجميّ) للروائيّة السوريّة شهلا العجيلي

عمان- ‘القدس العربي’: صدر مؤخّراً للروائيّة السوريّة شهلا العجيلي، رواية جديدة بعنوان (سجّاد عجميّ)، عن منشورات ضفاف/ بيروت، ومنشورات الاختلاف/ الجزائر.
تعود أحداث (سَجّاد عجميّ) إلى القرن الثالث الهجريّ، في حاضرة من حواضر الدولة العبّاسيّة، وهي (الرقّة)، وما حولها من بطاح، وأديرة، لاسيّما ذلك الدير الأهمّ في التاريخ، (دير زكّا) حيث يتعلّم طلاّب العلم أصول النسخ والترجمة والطبّ، كما يتّصل المكان الرئيس، عبر حركة الأبطال، بأماكن أخرى، من مثل بغداد، وتبريز، وطبرق التي تقع في العدوة المغربيّة.
تحكي الرواية حياة الناس وأحوالهم أيّام الفتنة التي تقوم بين السنّة والشيعة، حينما يعثر أهل المكان على (مصحف فاطمة الزهراء)، فنتابع تفاصيل حياة مجموعة من النساء وعلاقاتهنّ.
تقدّم الرواية الترف الفكريّ لذلك المجتمع، فالبطلات منهنّ: خزّافة، وأخرى مغنية وعازفة عود، وثالثة نسّاخة، أمّا (سليمان) الشخصيّة الرئيسة في النصّ، فهو صانع سجّاد، تعلّم أصول الصنعة في تبريز، وراح يحوك على نوله ذلك السجّاد العجميّ المدهش. وتفصّل الرواية العلاقات بين العسكر وأهل المكان، من خلال علاقة (ريّا)الخزّافة بقائد الجيش.
تقع الرواية في مئة وثمان وستين صفحة، من القطع المتوسّط.
الدكتورة شهلا العجيلي، أستاذة الأدبّ العربيّ الحديث في جامعتي حلب، والجامعة الأميركيّة في مادبا (الأردن)، ولها (عين الهرّ) رواية، نالت عنها جائزة الدولة الأردنيّة في الآداب، ولها (المشربيّة) قصص، و(مرآة الغريبة) مقالات في نقد الثقافة، و(الخصوصية الثقافية في الرواية العربيّة) و(الرواية السوريّة- التجربة والمقولات النظريّة).

m2pack.biz