رواية «يولا وأخواته» لراجي بطحيش

رواية «يولا وأخواته» لراجي بطحيش

رواية «يولا وأخواته» لراجي بطحيش

بيروت «القدس العربي»: صدرت للكاتب الفلسطيني راجي بطحيش رواية جديدة حملت عنوان «يولا وأخواته» عن منشورات المتوسط إيطاليا،. وفيها يطرح الروائي العديد من التساؤلات. فهل شكل جنون سوسن المفاجئ صيف عام 1982 مقدمة وإشارة للأفول الاقتصادي والاجتماعي والتاريخي للعائلة، الممثلة بالجدة القاسية والأم الحالمة أم هو العكس؟ أي أن جنون سوسن كان نتيجة ومحصلة إلهية لهذا الأفول وتلك الانهيارات التي كانت تعصف بكل شيء بنعومة، تلك الانهيارات الحاضرة الغائبة والبعيدة- القريبة في آن.
يدمر ذلك الجنون، المنطق ووهم الكمال في حياة يولا وأخواته، ويتحول ذلك المنطق وسيناريوهات الحياة المرتبة بعناية فائقة للغاية إلى ملانكوليا مزمنة، والكثير من الحرية المتعالية والمشرفة على قوانين الطبقة الوسطى وقيمها الصارمة.
يموت الأب ثم تموت الأم ليبقى يولا وأخواته مرتبطين معا، ضمن أوراق ووثائق وأسرار ورغبات غير محكية، وكذا حاجيات وملابس وصور وأحذية وروائح ومفارش الأم الأنيقة، وظلال الأب الباهتة. الناصرة إذن، مدينة الزمن الفلسطيني الشائك المتبقي. ما الذي سبق ماذا، أو بالأحرى، ما الذي شكل مقدمة ولعنة لما سيأتي؟ جاءت الرواية في 120 صفحة من القطع المتوسط.

m2pack.biz