ملاحة بصرية بحثا عن التجريد الفوتوغرافي
عمان «القدس العربي» من محمد حنون: في معرضه الفوتوغرافي، «مونوسكيبس»، الذي افتتح مؤخرا في المركز الثقافي الملكي في العاصمة الأردنية عمان، يقوم الفنان التشكيلي الرقمي والمصور الأردني محمد موسى، بعرض 30 صورة، اتسمت بالتجريد الطبيعي، معتمدا على اللونين الأبيض والأسود، لإبراز الترادف المشهدي، من خلال تدرجات اللون الواحد، ومن خلال التفاوت والتكرار البصري في الإيقاعات الضوئية، وفي «المشاهد الفردية»، وهي الترجمة الأقرب لعنوان المعرض – مع التأكيد على معنى « الفردي/ مونو» هنا.. وهو استخدام اللونين الأبيض والأسود، بوصفهما لونا واحدا، يتدرج كل منهما ليبرز عمق الآخر في المشهد- وهو العنوان التقني الذي قام الفنان باستخدامه كمدخل للتعريف بماهية معرضه، وبأنه ليس معرضا للمناظر الطبيعية «لاندسكيبس» بتعريفها التقليدي، كما قد يبدو للوهلة الأولى، بقدر ما هو معرض ل»الملاحة البصرية» في الطبيعة؛ بحثا عن التجريد الفوتوغرافي في المشهد من خلال الكتل المتجانسة واللون الواحد.
مقالة مهمة في انتاج وتطوير اسلوب فوتوغرافي في حقل مونوسكيبس للكاتب والفوتوغرافي محمد حنون ، باعتقادي ان مثل هذه المقالات الضوئية البحت تثري ابجيدتنا الضوئية البدائية في البحث والنقد المغاير ،في انماط وحقول الفوتوغراف بعيدا كل البعد عن الفن الجرافيكي مجرد من ادوات الحداثة مدركا في ذات الوقت التجديد وعدم الوقوع في النمطية والتقليد والافراط في استخدام الادوات الرقمية في هذا الحقل وفي الطرح وطريقة التعبير بصريا وتكوين هوية فوتوغرافية خاصة تحمل في طياتها بصمته الخاصة كل الحب والاحترام لقلمك محمد حنون وللمصور محمد موسى
شكرا حنون لحنانك وحبك للتصوير بمقالتك الجميله