1من اصل2
وعلىاختلافالمراحلالعمريةومعأنهلميحضرالعمرالذهبي للأهرام – فقدالتحقبالعملفيالمؤسسةسنة 1983 – يتفقالأستاذ محمد عبدالهاديمعهذهالرؤيةفيقول:
“أعتقدأنالأستاذهيكلاستدعىالمهندسالمعماريلتصميمالمبنىبعدأناطلععلىصالاتالتحريرومبانيالصحففيالعالم،وأراديحققأعلىدرجةكفاءةفنفذالمشروعبالشكلالذييخدمالصحافةعلىمرالأجيال. كانلديهنظرةمتطورة،فالملاحظأنالمبنىيراعىالتوازنبينالهدوءوالتواصلبماييسرالعمل.. وعلىمرالسنينومنذ التحقتبالأهرامالتغييرالأساسيالذيطرأعلىالعملهوأنهأصبح. أسرعبفضلالتكنولوجياالحديثةومهولةالتواصل،وبالتاليتغيرتمواعيدالاجتماعاتواختلفالإيقاع. ففيالماضيكنانسلمالمشبعةالأولىفيالحاديةعشرةصباحاًأماالآنفنسلمهافيالسابعةمساء. كماأنبدعةالتوزيعالليليأضرتبالصحافةالمطبوعةلأنالصحيفةالصباحيةفيطبعتهاالأولىأصبحتصحيفةمسائيةعملياً… لكنالجوالعامفيالأهرامكمؤسسةهيواجهةلمصربصالةتحريرها التيهيأكبروأعرقواهمصالةتحريرفيالشرقالأوسطوبما لدى المؤسسةمنمقتنياتفنيةمازالتفياعتقاديعلىالمستوى المرجو. وهذامانحبهفيالمكان”.
ويحكىسميرصبحيعن”سرعجيب”متعلقبمقتنياتالاهرام الفنيةهوأنأولمنبدأباقتناءاللوحاتكانجريدةالمصري التي كانيملكهامحمودأبوالفتح،أولنقيبللصحفيينوخال الأستاذ ثروتعكاشةمديرالبنكالأهليفيذلكالوقت(ووزيرالثقافةالشهيرلاحقاً)المقربمنهيكل،الأمرالذيدفععكاشةإلى اقتناء الصفحة الأولى من العدد الأول لجريدة الأهرام والتي صدرت يوم السبت 5 أغسطس 1876.
لوحاتللبنكرآهاهيكلفيمكتبةوعلمبوجودهافيالمصريفانطلقيجمعأعمالأهمفنانيمصرالمعاصرينبدايةبصلاحطاهروليسانتهاءبآدمحنين،كماحولباحةمدخلالمبنىالجديدحيثالسلمالحلزونىالمتميزإلىصالةعرض. ويقولصبحيإنهذاالسلمالذيتكلفوحدهخمسةوستينألفجنيهكانفيحدذاتهمزارا،