التصميم وإعادة الإحياء

 

فقرة 2
فقرة 2

2 من أصل 3

ربما كان من أطراف النماذج المعروضة استخدام دانات المدافع الفارغة في ابتكار وحدة إضاءة ديكورية مبهرة أي أنه استطاع تحويل منتج وظيفته التدمير إلى منتج ديكوري جذاب للتدليل على أهمية التصميم في الإبداع وإعادة الخلق للأشياء.

استطاع المصمم أيضاً استخدام بعض الصواني القديمة والتي استخدمت قديماً لتزيين الجدران “تابلوهات” لإنتاج أقراص طاولات cafe table مع الحفاظ على نقوشها وزخارفها لإضفاء لمسات جمالية عليها.

نماذج أخرى أعاد فيها المصمم استخدان “شرعات” الأبواب القديمة المنتجة من الحديد وإعادة استخدامها كوحدات إضاءة “أباليج” بعد إضافة تفاصيل تصميمية جديدة.

أحياناً أخرى استخدم الأجزاء المعدنية لمنتجات معروفة لها دلالات في التراث الشعبي لإنتاج وحدات إضاءة مثل الجزء المعدني للشيشة لإنتاج وحدات إضاءة ديكورية.

أمثلة عديدة لإعادة الاستخدام أو التوظيف لكل ما هو قديم ومستهلك استطاع المصمم إعادة خلقه استخدامه.

استخدام المصمم أيضاً كثيراً من العناصر والنقوش القديمة التي استخدمت في المساجد والزوايا والأسبلة القديمة بعد المعالجة والتطوير لتخرج منها منتجات أخرى ذات وظائف جديدة حافظ فيها المصمم الجمالي القديم لإنتاج مكتبات أو طاولات أو كراسي جديدة.

إذن لم تعد أهداف العملية التصميمية قاصرة على تهيئة حياة مخملية للصفوة من المجتمع بل أصبحت عملية يمكنها مساعدتنا في استخدام أدواتنا بشكل أكثر كفاءة أو أكثر جمالاً وفي كل الأحوال أكثر اقتصادية.

 

m2pack.biz