الفرق بين إدارة الأعمال و الإدارة العامة

إدارة الأعمال

Business administration، هي مجموعة من الوظائف والعمليّات التي تمارسها جهة خاصة أو منشأة ذات ملكية خاصة لتنفيذ مجموعة من الأهداف التي وُجِدت المنشأة من أجلها وتدير العمليات في المنشأة.

الإدارة العامة

Public administration، هي مجموعة من الممارسات والنشاطات التي تتولّى حكومة دولة ما القيام بها؛ سعياً لتحقيق السياسة العامة التي تنتهجها الدولة، وتُصنّف ضمن العلوم الاجتماعية، وظهرت الإدارة العامة إثر ضرورة وجود جهة مسؤولة كالإدارة في طبقات المجتمع وتكون هذه الإدارة هي المالكة لجميع موارد المنشأة الطبيعيّة والماديّة والفنية، وتسعى لتقديم الخدمات للمواطنين أو الأفراد بشكل عام، ولا تستهدف فئة معيّنة دون غيرها.

مهام الإدارة العامة

التخطيط (Planning):وهي عمليّة رسم أبعاد المنشأة، وأهدافها التي وُجدت لتحقيقها باستخدام موارد بشريّة وماديّة متوفرة. التنظيم(Organizing): وتتضمن هذه المهمة رسم الهيكل التنظيميّ الذي يجب أن تكون عليه المنظمة وتحديد المهام وأسلوب تنفيذها لتحقيق الأهداف المنشودة. التنسيق: هي عبارة عن ضمان الاتصال بين الوحدات الإداريّة والمستويات الإداريّة في المنظمة، سواء أكان رأسياً من أعلى إلى أسفل أم العكس أم أفقيّاً بين الوحدات الإداريذة. التوجيه: تهدف إلى تقديم النصح والإرشاد في تدريب الموظفين وإرشادهم إلى تخطّي العقبات التي تقف عائقاً في وجه العملية الإنتاجيّة. الرقابة: هي الاطلاع على مخطط سير العمليّات وأسلوبها وتنفيذها، ومنع وقوع الأخطاء أو التنبؤ بها قبل وقوعها.

الفرق بين إدارة الأعمال والإدارة العامة

يكمن الاختلاف بين إدارة الأعمال والإدارة العامة في عدة أوجه، ومن أهمها الأهداف التي تسعى لتحقيقها، والجهة المستفيدة منها، وديمومة الوظيفة بها، والمعايير المستخدمة في اتخاذ القرار، وأساليب وطرق التقييم، والمسؤولية، والأساس المالي، وغيرها، ويكون الفرق على النحو التالي:

إدارة الأعمال

تهدف إدارة الأعمال إلى تحقيق الكسب المادي. الفئات المستفيدة منها صاحب المشروع والمساهمون والعملاء. تعتمد في التوظيف على توقيع العقود ذات المدة المحدودة، أي أنّ توقيع العقد مع الموظف يعتمد وفقاً للحاجة إليه في المنظمة. تعتمد على المعايير الموضوعيّة والاقتصاديّة في اتخاذ قراراتها. تعتمد على المعايير الاقتصادية البحتة في التقييم، وذلك نظراً للهدف المادي. تقع مسؤولية إدارة المنظمة في إدارة الأعمال على عاتق مجلس إدارة المشروع. تعتمد إيرادات المنظمة في إدارة الأعمال على أساس مالي ذي استثمارات خاصة.

الإدارة العامة

تهدف إلى خدمة العملاء وعامة المستهلكين. الفئة المستفيدة من الإدارة العامة هم المواطنون التابعون لدولة معيّنة. تمتاز بمنحها الموظف الاستقرار الوظيفي نظراً لديمومتها. تتخذ الإدارة العامة قراراتها بالاعتماد على الاعتبارات الاجتماعيّة والسياسيّة. تعتمد على المعايير الاقتصادية البحتة في التقييم. تقع المسؤولية في المنظمة على عاتق جهات متعددة أو سلطة تشريعيّة أو حكومية بشكل عام. تعتمد على الضرائب والرسوم والإصدار النقدي في أساسها النقدي.

m2pack.biz