التحبيب أو التخريز

التحبيب أو التخريز

التحبيب أو التخريز1

بعد أن يتم مزج وخلط البي. في. سي. بدرجة متجانسة مع الإضافات المختلفة في الطور البلاستيكي بواسطة خلاطات مستمرة تبدأ بعد ذلك مرحلة التحبيب، والحقيقة أن خبراء صناعة البلاستيك لم يمكنهم في الماضي إدراك ما هي الطريقة الاقتصادية للحصول على المنتج، هل هي الحصول على معلق متجانس من PVC مع عملية التخريز المستمر في نفس الوقت. ولقد أتفق الخبراء أخيراً على أن الطريقة الثانية هي أفضل الطرق للحصول على المخلوط والحبيبات في مصنع واحد مركزي بدون توقع قيام ماكينة بثق نهائية بأداء ذلك العمل. إن استخدام الحبيبات يؤدي إلى الإسراع بمعدلات الإنتاج. ومن المميزات الأخرى للحصول على المنتج المؤلف في صورة حبيبات أو كريات صغيرة Pellets ما يلي:

  • تحتوي الحبيبات على كل المكونات في تراكيزات متجانسة تماماً. بينما يظل حجم الجزيئات الأصلي كما هو بدون تغيير في عملية الخلط والتوليف الجاف، كما تتمدد المكونات في الحبيبات إلى مدى غير نتيجة توزيع هذه المكونات، وتبعاً لذلك، فإن استخدام الحبيبات لا يتطلب أي قدرات خلط خاصة من ماكينات التشطيب. إن هذا يعني إمكانية بثق أو ماكينات تشكيل بسيطة بمعدلات إنتاجية عالية.
  • تتميز الحبيبات بكثافة جرمية عالية بالإضافة للحجم المتماثل، ولذلك تنساب الحبيبات بسهولة وبطريقة متساوية، كما يمكنها ملء البريمة الخاصة بماكينة التشطيب بدون حدوث خفقات.
  • تتميز الحبيبات بأنها مدموكة وذات سطح خارجي ناعم، وخالية من الرطوبة أو بخار الماء الذي يؤدي لوجود فقاعات ومسام واسعة في المنتج.
  • تخلو الحبيبات تماماً من التراب والمواد الملتصقة التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث تلوث في التوليفة، فالحبيبات نظيفة وسهلة التداول، وسهلة النقل إلى المخازن، وبذلك لا يوجد أي ضرورة للتنظيف عند تغيير اللون في ماكينات البثق أو ماكينات التشكيل بالحقن.
  • توجد الحبيبات في صورة مفككة بالرغم من كثافتها الجرمية العالية في المنطقة الأولى من البريمة، ولذلك فمن السهل على الهواء المحبوس الهروب من منطقة الصهر الموجودة على الأسطوانة.
  • تعمل الحبيبات على تأكيد وتحقيق مستوى عالي من الجودة في المنتج النهائي، ولا يعتمد الإنتاج الاقتصادي، لراتنج PVC والبوليمرات الأخرى الحساسة للحرارة فقط على المصداقية والواقعية والمستوى العالي لتصميم الماكينات المستخدمة، ولكن يتساوى في الأهمية مع بقية مكونات منع الخلط والمزج الذي لابد أن يستوفي احتياجات ومتطلبات المستخدم ويتوافق مع متطلبات الماكينة.

وتتكون الوحدات الأساسية لخط تحبيب البي. في. سي من المكونات الأساسية التالية:

أ- خلاط مبدئي. ب- جهاز تلدين. جـ- مبرد الحبيبات.

ويمكن بيان ذلك في الرسومات والصور التوضيحية الآتية:

(1) حقيبة وزن.

(2) محطة تغذية الحقيبة.

(3) محطة هواء النفخ

(4) مغذي دوار.                (5) خط النقل للبودرة.             (6) قادوس تعبئة البودرة.

(7) أسطوانة الملدن.             (8) مضخة الملدن.                  (9) خزان متوسط (وسيط).

(10) مضخة الترس.            (11) خزان الملدن.                 (12) مغذي الإضافات.

(13) خلاط سريع.             (14) قادوس تغذية هزاز.          (15) جهاز تلدين.

(16) جهاز تخريز.              (17) قادوس استقبال الخرز.       (18) ماسورة نقل الحبيبات.

(19) مروحة نقل.               (20) سيلكون (منطقة تدوير).    (21) مبرود الخرز.

(22) خزان الخرز.              (23) وزن العبوات.                 (24) ماكينة خياطة الأكياس

(الحبيبات) المعبئة

 

 

m2pack.biz