تلوين الصور القديمة

تلوين الصور القديمة

تلوين الصور القديمة
تلوين الصور القديمة

تعتمد عملية التلوين الصور القديمة (الأبيض- الأسود)، أو إعادة تلوين الصور الملونة على تحديد الجزء المراد تلوينه، ثم إنشاء طبقة جديدة فوقه، وطلالها باللون الجديد، ثم اتباع بعض الإجراءات التي من شأنها أن تحافظ على تفاصيل الصورة. فتعال معي لنقوم بتغيير لون معطف الرجل إلى اللون (الأزرق) على سبيل المثال، وذلك وفقاً للخطوات التالية:

  • قم بتحويل نمط ألوان الصورة إلى النمط CYMK، أو إلى النمط RGB، وذلك باختيار Mode من قائمة Image، ومنه اختر النمط المطلوب.
  • استخدام أدوات إنشاء (وتعديل) المسارات؛ لتقويم بتحديد معطف الرجل:
  • قم بإنشاء طبقة جديدة واجعل ترتيبها- داخل لوحة الطبقات- فوق الطبقة التي تحتوي على الصورة:
  • اختر اللون الازرق.
  • اضغط على المفتاحين ؛ ليتم طلاء الجزء المحدد باللون الأزرق الذي اخترته.

ولاحظ .. ظهور معطف- آخر- للرجل بالطبقة الجديدة، وقد تم طلاؤه باللون الأزرق:

ولكن .. من المؤكد أنك لاحظت أن المعطف الجديد بعد غملية الطلاء قد أخفى أسفله تفاصيل المعطف الأصلي، وذلك لأن الأجزاء التي يتم طلاؤها في أي طبقة جديدة تحجب ألوان الطبقات التي أسفلها؛ ولذلكز يجب عليك- إن أردت إظهار تفاصيل المعطف- أن تقوم بأحد الإجرائين التاليين:

  • تقليل درجة الشفافية (Opactity) للطبقة الجديدة- كما تعلمت من قبل- إلى درجة تسيمح برؤية تفاصيل الطبقة التي أسفلها. لكن ذلك الإجراء يفقد اللون درجة تشبعه بدرجة كبيرة جداً، وبالتالي تحصل على لون ضعيف.
  • تغيير نمط (طريقة) مزج الألوان (Blentding Mode) للطبقة التي تحتوي على المعطف الجديد مع الطبقة التي أسفلها؛ لنحصل على لون ثالث جديد نتيجة عملية المزج هذه، وبذلك نحصل على لون جديد ناصع، إضافة إلى المحافظة على التفاصيل التي يحتويها المعطف الأصلي.

فأكمل معي الخطوات التالية؛ لتتعرف على كيفية تنفيذ ذلك:

  • اذهب داخل لوحة الطبقات إلى الطبقة التي تحتوي على المعطف الجديد الذي قمت بطلائه.
  • انقر فوق سهم الخيار الخاص بتحديد نمط المزج، المشار إليه بالشكل التالي؛ لتظهر لك االقائمة التي تحتوي على أنماط المزج.

وعند اختيار أي نمط من أنماط المزج التي ظهرت بالقائمة السابقة؛ سيقوم البرنامج بإجراء بعض العمليات الحسابية على القيم الرقمية التي تمثل الدرجات اللونية المكونة لمحتوى الطبقتين؛ للحصول على اللون الجديد، فإذا اخترت- على سبيل المثال- النمط Multiply؛ سيقوم البرنامج بإجراء عملية ضرب للقيم الرقمية الممثلة لألوان النقاط الضوئية في كلتا الطبقتين للحصول على لون ثالث جديد، وبطبيعة الحال فإن اللون الجديد الذي سينتج عن المزج سيكون أكثر قناعة، لكنه لا يحجب ما تحته .. على آية حال الجدول التالي يوضح- دون تعقيد- النتائج التي سوف تترتب على اختيارهم أنماط المزج:

النمط النتيجة
Normal هو النمط الافتراضي، ولن تنتج عنه أي عملية مزج.
Darken تتم إضافة الألوان إلى بعضها البعض، وينتج لون (أغمق) من الأصل.
Multiple يتم ضرب قيم الألوان، وينتج لون (أغمق) كثيراً من اللون الأصلي.
Screen يتم عكس القيم اللونية، وبالتالي ينتج لون (أفتح) من اللون الأصلي.
Soft Light يتم تغيير كثافة المناطق المضيئة، وبالتالي ينتج لون أكثر استضاءة من اللون الأصلي.
Difference تتم مقارنة درجة السطوع، ثم طرح القيمة الرقمية (الأصغر) من القيمة (الأكبر)، ومن ثن نحصل على لون جديد (غير متوقع)

 

8- اختر Soft (وهو النمط الذي يستخدم- غالباً- عند إجراء عمليات التلوين)

ولاحظ .. أن تفاصيل المعطف قد ظهرت، إضافة أن لونه فد تغير إلى اللون الازرق، كما بالصورة الموجودة على غلاف هذا الكتاب.

وهكذا .. يمكنك تغير ألوان أجزاء الصورة. فغعلى سبيل المثال يمكنك تغيير لون الحدقتين إلى اللون الأخضر وذلك بتحديدهما ثم إنشاء طبقة جديدة، وملأها باللون الأخضر، ثم تغيير نمط المزج إلى Soft Ligh، أو إلى Multipy، إن أردت لونا أكثر قتامة.

 

m2pack.biz