كتاب المورينجا فقرة 15 من 24

كتاب المورينجا فقرة 15 من 24

كتاب المورينجا فقرة 15 من 24
كتاب المورينجا فقرة 15 من 24

تتم زراعه البذره علي عمق1سم ثم الري الخفيف ويفضل زراعه بذرتين او ثلاثه ثم الخف بعد شهر الي نبات واحد والاقوي انباتا .

تربيه وتقليم اشجار المورينجا :

اذا تركت مورينجا دون تقليم فهي تحب ان تتجه الي النمو الخضري الطولي بدلا من الزهير لذك يجب عمل خدمه التقليم وهي كما يلي:-

عندما يصلالنبات الي 60سم يتم تقليم النموات من اعلي حيث يزال (يطوش) 10سم بواسطه الاصابع او بواسطه سكين حاده او مقص – ستنمو الاغصان الثانويه بعد اسبوع وعندما يصل طول هذه الاغصان الي 20سم تكرر عمليه التطويش حيث يقص منها 10سم وهذه الخدمه تسمي التقريط او القرط او التطويش وتكون الشجره عمرها ثلاثه شهور قبل التزهير وستشجعها علي التوهير ويكون شكل الاوراق مثل الشجيره وتعطي انتاجيه كبيره جدا وهناك طريقتان للتقليم.

الطريقه الثانويه :

بعد الحصاد مباشره تقطع الشجره من الساق ويترك منه 90سم من سطح الارض وبع اسبوعين سيظهر 15-20برعم تحت مكان القطع يترك منها فقط من 4-5براعم موزعين حول محور الشجره ويزال الباقي بالكامل قبل ان تنمو وتكبر وتتيبس , وبعد الحصاد في السنه الثانيه تقطع الشجره من جذورها وتتخلص منها وابدا مره اخري.

الطريقه المعمره :

في كل سنه تزال الفروع الميته والذابله وبعد اربع سنوات تقطع الشجره من ارتفاع  90سم من سطح الارض وتترك لاستعاده النمو مره اخري.

الحصاد :

اذا كان الهدف من الانتاج هو العلف الاخضر بنسبه بروتين عاليه فان الحصاد يجب ان يتم كل 33يوما او 40يوما اما اذا كان الهدف انتاج الاوراق فان الحصاد الامثل يجب ان يتم بعد 6او8 اشهر من نمو النباتات .

 

m2pack.biz