التحصين بالتقطير أو التغطيس 2 – 2

التحصين بالتقطير أو التغطيس 2 – 2
التحصين بالتقطير أو التغطيس 2 – 2

التحصين بالتقطير أو التغطيس 2 – 2

  • ولأن كمية المذيب المستخدم لكل 1000 طائر لا تكفي لفتح أمبولات اللقاح تحت مستوى سطح الماء، فإنه ينصح باستخدام محقن معقم يتم به سحب 3 – 5 سم3 من المذيب وتفريغها داخل أمبول اللقاح بعد إزالة الجزء المعدني العلوي من السدادة، ثم يتم إذابة اللقاح في كمية المذيب التي تم حقنها، وبعد ذلك تُسحب بنفس المحقن وتخلط جيدا بكمية المذيب التي سبق إعدادها للتقطير أو للتغطيس.
  • لإجراء عملية التقطير بشكل جيد يستخدم لذلك قطارات بلاستيك، ويتم إمساك الطائر ويشد الجفن السفلى لأحد عينيه بأصبع القائم على التقطير حتى يتكون جيب بين الجفن وكرة العين، ثم تقطر فيها نقطة واحدة في هذا الجيب وينتظر القائم على عملية التقطير حتى يشعر بالطائر وهو يبتلع ما تم تقطيره وذلك بتحسس منطقة الزور بأحد الأصابع. أما عملية التغطيس فتتأكد كفاءتها بالإمساك برأس الطائر ثم يتم تغطيس المنقار وأحد فتحتي الأنف في المحلول المحتوی علی اللقاح.
  • نظرا لطول المدة التي تلزم لتحصين ألف طائر بالتقطير أو التغطيس، فانه ينصح بإبقاء المذيب المحتوى على اللقاح باردا بقدر الإمكان، وذلك بوضع بعض الثلج حول الإناء، وأن يُراعى أن تنفذ محتويات الأمبول الواحد فيما أقصاه ساعة واحدة، وأن لا يتم إذابة أمبول جديد إلا عندما ينفذ الأمبول الذی یتم استخدامه.

 

m2pack.biz