التهوية في مساكن تربية الأمهات 2 – 5

التهوية في مساكن تربية الأمهات 2 - 5
التهوية في مساكن تربية الأمهات 2 – 5

التهوية في مساكن تربية الأمهات 2 – 5

من المفروض أن لا تقل مساحة النوافذ فيها عن 30 % من مساحة أرضية المسكن، وأن توزع هذه المساحة على كلا الجانبين بالتساوي وذلك لإتاحة إمكانية تحقيق دورة التهوية المطلوبة.

وفي مثل هذه النوعية من المساكن فإن التدفئة الصناعية غالبا ما تتم فيها بالدفايات المعلقة شمسية الشكل والتي تعمل عادة بالغاز أو الكيروسين، وهذه النوعية من الدفايات تحتاج إلى كمية كبيرة من الهواء المتجدد لتعويض استهلاكها من الأوكسجين الموجود في هواء المسكن، وكذلك للتخلص من عوادمها الضارة والتي تتمثل في غازي ثاني وأول أوكسيد الكربون وذلك منذ الدقائق الأولى لتشغيلها، الأمر الذي يستلزم تحقيق تهوية غير مباشرة بفتح جزئی لبعض الشبابیك حتى فی الیوم الأول من عمر الكتاكيت.

ويزداد احتياج الطيور لهذا الهواء المتجدد مع ازدياد وزنها ومعدلات نموها وزيادة احتياجها منه، ويتم تحقيق ذلك بفتح المزيد من النوافذ فتحا جزئيا وبشكل تبادلي بين الجانبين بحيث لا تحقق أي نوع من تيارات الهواء المباشرة عند مستوى الطيور.

وعندما تصل الطيور لعمر 21 يوما يكون احتياج كل طائر من الهواء المتجدد فی حدود 2 – 3 متر مکعب / طائر / ساعة، الأمر الذی یعنی ضرورة زیادة فتحات التهوية لتحقيق ذلك.

و عندما تصل الطیور إلي متوسط وزن کیلو جرام لکل طائر، تزید احتیاجاتها من الهواء المتجدد لتصبح ٦ متر مكعب / طائر / ساعة شتاء و 8 – 10 متر مكعب / طائر / ساعة صيفا على الأقل، الأمر الذي يعنى أن هواء المسكن بكاملة يحتاج إلى إحلال بهواء متجدد ما بين 20 و 3 مرة كل ساعة

m2pack.biz