التطهير المبدئي لبيض التفريخ 3 – 4

التطهير المبدئي لبيض التفريخ 3 - 4
التطهير المبدئي لبيض التفريخ 3 – 4

التطهير المبدئي لبيض التفريخ 3 – 4

تطهير البيض بالرش:

وهى عملية لا توجد لها اشتراطات بيئية خاصة ، وتتم برش البيض بأي نوع مناسب من الرشاشات وباستخدام المطهر المناسب ، على أن يكون الرش كثيفا ويغطى جميع مسطحات القشرة الخارجية للبيض مع إعطاء عناية خاصة بالطرف العريض من البيضة والذي يحتوى على العدد الأكبر من مسام القشرة.

ولأن الرش بغرض التطهير من المفروض أن يصل إلى درجة الإغراق الكامل لسطح البيض ، فإن هذه العملية من الصعب أن تتم في كراتين البيض الورقية ، بل تستلزم استخدام أطباق بيض بلاستيكية لا تتأثر بالبلل.

وهناك مركبات عديدة يمكن أن تستخدم في عمليات تطهير بيض التفريخ بالرش منها مركبات الأمونيوم الرباعية المخلوطة بمركب فوق أوكسيد الهيدروجين بنسبة 3 : 1 ، وكذلك مركبات الأمونيوم الرباعية المخلوطة بمرکب الجلوتارالدهید.

ويجدر التنبيه إلى أن استخدام مركبات الأمونيوم الرباعية منفردة يؤدى إلى سد مسام القشرة مؤديا إلى نفوق الأجنة خلال مراحل تحضينها ، وأن استخدامه لا بد أن يكون مخلوطا مع مركب آخر أو أكثر ليس لها خاصية سد المسام ، وآن نسبته فی أي مخلوط یجب آن لا تتجاوز 25 % من إجمالي حجم مخلوط المطهرات المستخدمة ، كما تجدر الإشارة أيضا إلى أن مركب فوق أوكسيد الهيدروجين يجب أن يُستخدم بتركيزات منخفضة لأن التركيزات العالية منه تؤدى إلى حدوث تأكل في القشرة الخارجية للبيض ، نتيجة لقيامه بإذابة طبقات من كربونات الكالسيوم المكونة للقشرة.

وهناك مركب آخر ذو قوة تطهيرية عالية وهو مركب البيراستيك أسيد والذي يتكون من فوق أوكسيد الهيدروجين مخلوطا بالأسيتيك أسيد ( حامض الخليك ) ویراعی أيضا عند استخدامه إتباع التركیزات التی تنصح بها الشرکة المنتجة له حتى لا يتسبب في تأكل بعض مكونات القشرة إذا ما تم استخدامه بتركيزات عالية.

m2pack.biz