تشغيل المفرخات 4 – 6

تشغيل المفرخات 4 - 6
تشغيل المفرخات 4 – 6

تشغيل المفرخات 4 – 6

ففي نظم التفريخ متعددة المراحل أو الأعمار ذات الحوامل الثابتة یراعی آن تتراوح نسبة غاز ثانی آوکسید الكربون بین 0.2 – 0.3 % ، بينما تختلف هذه النسبة في نظم التفريخ متعددة المراحل والتي يتم إدخال البيض فيها على تروليات لتتراوح بين 0.3 – 0.4 %.

وعلى الرغم من أهمية غاز ثاني أوكسيد الكربون للبيض خاصة في مراحل نمو الجنين المبكرة ، إلا أنه وفى كل الأحوال يجب الحرص على أن لا تتجاوز نسبة هذا الغاز في نظم التفريخ متعددة المراحل عن 0.4 %.

إما فی نظم التفریخ ذات المرحلة الواحدة والتی تحتوی علی عمرا واحدا من البيض ، فيراعى أن تكون نسبة غاز ثاني أوكسيد الكربون في مراحل التفريخ الأولى و حطي عمر أسبوع 0.1 – 0.2 % تزید تدريجيا مع زيادة عمرالأجنة لتصل إلى 0,5 – 0.6  % قبيل نقل البيض إلى المفقسات.

وقياس نسبة ثاني أوكسيد الكربون في هواء المفرخات أصبحت من الأمور اليسيرة، إذ توجد أجهزة مخصصة لقياسه بدقة، وتقوم أيضا بقياس غازات كثيرة أخرى كالأمونيا وأول أوكسيد الكربون وكبريتيد الهيدروجين وغيرها ، وتباع هذه الأجهزة في الأسواق بأسعار مقبولة.

  • الرطوبة في المفرخات:

بعيدا عن ما تم فقده من وزن البيض قبل تحضينه ، فانه وخلال فترة تحضين البيض في المفرخات من الضروري أن تفقد البيضة الواحدة 12 – 14 % من وزنها ، وذلك حتى تتكون غرفة هوائية في النهاية العريضة من البيضة تحتوى كما من الهواء يكفى لتنفس الكتكوت والإتاحة التبادل الغازی مع الهواء خارج البيضة وذلك قبيل الفقس.

m2pack.biz