أكسيمات Oximes

أكسيمات Oximes

أكسيمات Oximes

نوع من المركبات العضوية التي تحتوي على النيتروجين ، تحتوي على مجموعة C:NOH ، و عادة تحضر من خلال تفاعل هيدرزكسيل امين مع ألديهيد أو كيتون أو كينونين . و بسبب كون اغلب الأكزايمات مركبات صلبة و لها درجات انصهار محددة فهي مفيدة للتعرف على الألدهيدات أو الكيتونات السائلة .
إذا كانت السلاسل الجانبية على ذرة الكربون المركزة مختلفة عن بعضها البعض – إما ألدوكسيم aldoxime ، أو كيتوكسيم ketoxime مع مجموعتين R مختلفتين – فإن الأكسيم يمكن يكون له في كثير من الأحيان شكلين مختلفين من الأشكال المجسمة الفراغية وفقًا لتكوين E / Z. و قد تم استخدام المصطلحات القديمة و هي syn و anti لتحديد الألدوكسيم على وجه الخصوص وفقًا لما إذا كانت المجموعة R أقرب أو أبعد من الهيدروكسيل. كلا النموذجين غالبًا ما يكونا مستقرين بما يكفي ليتم الفصل بينهما عن طريق التقنيات القياسية.
و توجد الأكسيمات عادة على شكل بلورات عديمة اللون، و هي شحيحة الذوبان في الماء و تمتلك الأكسيمات ثلاث حزم مميزة في طيف الأشعة تحت الحمراء وذلك عند الأرقام الموجية التالية: 3600 للرابطة (O-H) و1665 للرابطة (C=N) و 945 للرابطة (N-O).
و يمكن تحضير الأكزايمات من خلال تفاعل عامل مانح للهيدروجين مع بعض مركبات النيترو او من خلال اعادة تصاوغ مركبات النيتروزو . و يمكن تحويل الأكزايمات المشتقة من الألدهيدات ( أكزايمات ألدهيدية ) إلى نيتريلات ، و هناك تفاعل آخر للأكزايمات يمكن من خلاله تحويلها إلى أمينات ( من خلال التفاعل مع الهيدروجين أو مواد مختزلة ) و من ثم إلى أميدات ( من خلال التفاعل مع الحموض القوية أو خامس كلوريد الفوسفور) . فمثلا يمكن تحويل حلقي هكسانون أكسيم إلى كاربولاكتام و هي أحد المواد التي يصنع منها النايلون 6 .

m2pack.biz