البسلة الخضراء (9-2)

البسلة الخضراء (9-2)

البسلة الخضراء (2 9) docx
البسلة الخضراء (2 9) docx

2-إنتصار1:

صنف من إنتاج معهد بحوث البساتين وهو صنف محدود النمو(40سم) محصوله جيد ومبكر حيث ينضج بعد 65 يوم من الزراعة ويبدأ العقد عند العقدة الثامنة ويعطى قرن واحد فى العقدة ويمتاز بالمحصول العالى وقرونه الجيدة الطويلة (13سم) ذات حافة مدببة ومظهر جذاب والقرون ممتلئة تحتوى على 8-9 بذور بالقرن والبذور كبيرة الحجم ذات طعم سكرى ونسبة التفريط تصل إلى 50%، ويعطى 1-2 جمعة فقط.

3-إنتصار2:

صنف من إنتاج معهد بحوث البساتين وهو صنف من الأصناف متوسطة الطول (90سم) ينضج بعد 80 يوم من الزراعة والعقد عند العقدة الثالثة عشر ويعطى زوج من القرون عند العقدة ومحصوله عالى وقرونه جيده طويلة وممتلئة (12سم) ذات حافة مدببة لونها أخضر فاتح تحتوى على 8 بذور بالقرن، والبذور متوسطة الحجم ونسبة التفريط حوالى 50%، ويجمع من 3-4 جمعات.

الإحتياجات البيئية للبسلة: البسلة الخضراء من المحاصيل الشتوية التى تحتاج إلى جو بارد طوال موسم النمو حيث تنمو فى درجات حرارة من 10-250م ودرجة الحرارة المثلى للنمو 12-180م. والبسلة تتحمل الصقيع ولكنه يؤدى إلى سقوط الأزهار والقرون الحديثة كما يؤدى إلى عدم إكتمال نمو القرون الكبيرة وضمور البذور بداخل القرون، كما أن إرتفاع درجة الحرارة عن 250م يؤدى إلى ضعف عقد الأزهار وضعف النمو الخضرى للنباتات.

التربة المناسبة: تزرع البسلة فى جميع أنواع الأراضى ولكنها تجود فى الأراضى الطينية الخصبة جيدة الصرف والتهوية الخالية من الأملاح، وتجود الأصناف قصيرة النمو الخضرى فى أراضى وادى النيل بينما يمكن زراعة الأصناف متوسطة الطول والطويلة فى كلاً من أراضى وادى النيل والأراضى الرملية والمستصلحة حديثاً على السواء، وتمتاز الزراعة فى الأراضى الرملية بالتبكير فى النضج.

 

m2pack.biz