شركة المحاصة1من اصل2

شركة المحاصة1من اصل2

شركة المحاصة1من اصل2

145 – تعريفها:
شركة المحاصة هي شركة مستترة ليست لها شخصية معنوية تنعقد بين شخصين أو أكثر لاقتسام الأرباح والخسائر الناشئة عن عمل تجاري واحد أو أكثر يقوم به أحد الشركاء باسمه الخاص.
ولشركة المحاصة تطبيقات عملية كثيرة: كأن يتفق شخص يرغب في الاستتار وإخفاء اسمه عن الجمهور مع شخص آخر على القيام بعمل معين، وكأن يتفق شخصان أو أكثر على شراء محصول في موسم معين وبيعه وتوزيع الربح أو الخسارة فيما بينهم، وكأن يتفق مهندس معماري مع مقاول على تشييد المباني وترميمها واقتسام ما قد ينشأ عن ذلك من ربح أو خسارة، وكأن تتفق بضعة بنوك على تأليف نقابة مالية تكتب في جميع الأوراق المالية التي تصدرها إحدى الشركات ثم تقوم بتوزيعها بعد ذلك بين الجمهور وتقسيم الأرباح والخسائر التي تسفر عنها العملية. وكأن يتفق شخصان أو أكثر على شراء ورقة نصيب واقتسام الجائزة التي قد يسفر عنها السحب، وكالمشاركة في تربية الدواب وبيع نتاجها.
146 – خصائصها:
ويخلص من التعريف سالف الذكر أن لشركة المحاصة الخصائص الآتية:
1- أنها شركة مستترة ليس لها وجود ظاهر أمام الغير ويقتصر وجودها على الشركاء فحسب ويتمثل مظهرها في اقتسام الأرباح والخسائر فيما بينهم.
۲ – أنها لا تتمتع بشخصية معنوية مستقلة عن أشخاص الشركاء فيها.
ويتفرع عن انتفاء الشخصية المعنوية أنه ليس لشركة المحاصة اسم أو عنوان، كما أنه لا يكون لها ذمة مستقلة عن ذمم الشركاء، بل يظل كل شريك مالكا لحصته في الأصل (م 5۹ تجاري)، وليس لها كذلك موطن أو جنسية خاصة بها، كما أنها لا تخضع للقيد في السجل التجاري. ويترتب على ذلك أيضا أنه لا يجوز شهر إفلاس الشركة، وإنما يشهر إفلاس الشريك الذي تعاقد مع الغير اذا توقف عن دفع ديونه التجارية وكان تاجرا.
٣- وتعتبر شركة المحاصة من شركات الأشخاص. فهي تتكون من أشخاص يعرف بعضهم بعضا وتتوافر الثقة بينهم،

m2pack.biz