أنواع الشركات التجارية3من اصل5

أنواع الشركات التجارية3من اصل5

أنواع الشركات التجارية3من اصل5 (2)

ولكن الأموال تبقى ثابتة لا تغير، وهذا هو الاعتبار الهام في هذه الشركات. وبعبارة أخرى فإن جمع الأموال وتركزها أهم فيها من اجتماع الأشخاص. وتسمى الحصص في رأس مال هذه الشركات بالأسهم، ويسمى الشركاء فيها بالمساهمين. وهؤلاء المساهمون ليسوا تجارا ولا يسألون عن ديون الشركة إلا في حدود قيمة أسهمهم.
وتشمل شركات الأموال شركة المساهمة من جهة، وشركة التوصية بالأسهم من جهة أخرى.
1- شركة المساهمة: وهي الشركة التي يجزأ فيها رأس المال إلى أسهم متساوية القيمة وقابلة للتداول وتنتقل ملكيتها بالوفاة، ولا تضم إلا نوعا واحدا من الشركاء المساهمين لا يسألون عن ديون الشركة إلا بقدر قيمة الأسهم التي يمتلكونها. وتناسب شركة المساهمة المشروعات الكبيرة التي تحتاج إلى رؤوس أموال ضخمة. كما أن حياتها أكثر استقرارا من الشركات الأخرى مما يلائم المشروعات المستمرة.
۲- شركة التوصية بالأسهم: وتشبه شركة التوصية البسيطة في أنها كرن من فريقين من الشركاء: شركاء متضامنين مسئولين مسئولية مطلقة وتضامنية عن ديون الشركة ويعتبرون تجارا ويعهد إليهم بإدارة الشركة ولا تنتقل حصصهم بالوفاة إلى الورثة ولا يجوز التنازل عنها للغير، وشركاء موصين مسئولين في حدود حصصهم. على أن هذه الشركة تختلف عن شركة التوصية البسيطة في أن حصص الموصين فيها تمثل بأسهم قابلة للتداول وتنتقل ملكيتها بالوفاة، وذلك لأن شخصية الموصي لا وزن لها ولا اعتبار في شركة التوصية بالأسهم على عكس الحال في شركة التوصية البسيطة التي لا يجوز فيها التنازل عن الحصة وتحل الشركة بوفاة الموصي لما لشخصيته من اعتبار لدى الشركاء المتضامنين.
64 – وبجانب هذه الأنواع الخمسة من الشركات يوجد نوع سادس من الشركات هو الشركة ذات المسئولية المحدودة. والشركة ذات المسئولية المحدودة تشبه شركات الأشخاص من ناحية أن عدد الشركاء فيها لا يجوز أن يزيد على خمسين شريكا، وأنه لا يجوز تأسيسها عن طريق الاكتتاب العام، وأنه لا يجوز لها إصدار أسهم أو سندات قابلة للتداول، وأن انتقال حصص الشركاء فيها يكون خاضعا لاسترداد الشركاء.

m2pack.biz