إدارة التسويق 43من اصل 346

إدارة التسويق 43من اصل 346

إدارة التسويق 43من اصل 346
إدارة التسويق 43من اصل 346

6 ) مقاييس ثورستون : نظراً للمشاكل المتعلقة بالمقارنات الزوجية ، وتنحصر المشاكل في العدد الكبير من الخواص والصفات التي يتم التطرق لها ، لذلك أعطى ( ثورستون ) مقياساً فاصلاً لظهور المقارنات الزوجية بشكل مساو .

7 ) مقياس سلالم التحليل المفضل : يستخدم بشكل واسعوخاصة عندما يكون الهدف تقويم وتركيب صورة وشكل السلعة أو لبيان تأثير الإعلان على السلعة أو لبيان فاعلية منظمة من المنظمات .

8 ) السلم المحصل : وهي عبارة عن تبسيط لمقياس سلالم التحليل المفضل ويتم عند استخدامها استبعاد حالة السلالم الأحادية الأقطاب وتحدد هذه السلالم بعشر نقاط على شكل سلم وبقيم من + 5 إلى – 5 ويطلب من المجيب التأشير على الدرجة التي يراها مناسبة .

9 ) مقياس الاتجاهات المتعددة : في المقاييس السابقة كان الباحث الذي يقدم الخواص والقياسات ويطلب من المجيب الإجابة فقط على الجوانب المناسبة له ، أما هذا المقياس فيستخدم بشكل واسع في مجالات استخدام الكمبيوتر ، وفيها يستخدم بيانات بسيطة نسبياً كالتي تتعلق بمسألة تفضيل سلعة على أخرى أو مخزن علىآخر وكل سلعة أو مخزن يتم تعيينه وفق الاتجاهات وعند ذلك فإن الباحث بإمكانه مقارنة السلع على وفق أية اتجاهات معينة .

تحليل البيانات :

إن دقة عمل الباحث وما يتاح لديه من وسائل وإمكانات لها أثرها على عملية التحليل ، وكيفية استخدام الجانب الآلي في تفريغ البيانات مقارنة مع الأسلوب اليدوي .

إجراءات تحليل البيانات :

تعتمد أساساً على مدى الثقة في الإجراءات التي سبق التحليل ، ويعتمد على عدة خطوات لمعظم الدراسات والبحوث في مجال التسويق وهي :

أولاً : التدقيق : ويتم على ثلاث مستويات :

  1. المستوى الأولى : ويقوم فيه المكلف بإجراء المقابلة ميدانياً ليدقق البيانات بعد المقابلة .
  2. المستوى الثاني : ويتم في مجال المشرفين على الدراسة وتعد عليهم مهمة إعادة التدقيق والتأكد من المكلفين .
  3. المستوى الثالث : ويتم عن دوائر المسح وخاصة في الدراسات الشاملة والموسعة .

ثانياً : التنقيح : وتخضع لنواحي كثيرة :

  1. الملائمة .
  2. الدقة .
  3. مناسبة .
  4. متجانسة .
  5. قابلة للجدولة .

 

m2pack.biz