إدارة التسويق 48من اصل 346

إدارة التسويق 48من اصل 346

إدارة التسويق 48من اصل 346
إدارة التسويق 48من اصل 346
  • توفر دراسات السوق المعلومات حول السمات التي يشترك فيها العملاء ، حيث تجيب هذه البيانات والمعلومات عن الأسئلة الآتية : من العملاء ؟ ما عددهم ؟ ما نسبة العملاء ؟ ما سنهم ومستوى دخولهم وثقافتهم ؟ ما وظائفهم ومهاراتهم واهتماماتهم وهواياتهم ؟ كم عدد أطفالهم ؟ أين يسكنون ويعملون ؟
  • المنافسة في السوق هي المعلومات التي تتوفر لديك عن الشركات الأخرى في المنطقة وتجيب الأبحاث عن الأسئلة الآتية : من المنافسين الأساسين في السوق ؟ كيف يتنافسون ؟ ما الطرق التي يتنافسون بها ؟ ما نقاط قوتهم وضعفهم ؟ هل هناك فرص مجدية ناتجة عن نقاط الضعف ؟ ما مستواهم في السوق ؟ ما الذي يجب التميز به على المنافسين ؟ كيف يصور المنافسون وضعهم ؟ كيف يعلنون عن خدماتهم في السوق ؟ من عملائهم ؟ كيف يراهم السوق ؟ من رواد الصناعة ؟ ما حجم مبيعاتهم ؟ أين موقعهم ؟ هل يحققون أرباحاً ؟
  • تكشف المعلومات عن العوامل البيئية الظروف الاقتصاديةوالسياسية التي من شأنها أن تؤثر على الإنتاجية والعمل . ومن بين الأسئلة التي يجيب عنها هذا الجانب : ما الميول الحالية والمستقبلية للسكان ؟ ما الميول الاجتماعية والاقتصادية الحالية والمسقبلية للسكان ؟ ما آثار السياسات الاقتصادية والسياسية على السوق المستهدفة أو المنتج ؟ ما توقعات النمو للسوق ؟ ما العوامل الخارجية التي تؤثر على أداء العمل ؟ ما ميول السوق والاقتصاد ؟ هل المنتج في حالة نمو أم في حالة تدهور ؟

إن بحوث التسويق تهدف إلى توفير المعلومة الصحيحة المناسبة لاتخاذ القرار التسويقي المطلوب لمعالجة مشكلة معينة .

m2pack.biz