إدارة التسويق 59من اصل 346

إدارة التسويق 59من اصل 346

إدارة التسويق 59من اصل 346
إدارة التسويق 59من اصل 346

المبحث الأول الإطار العام للتسويق

تنظيم إدارة التسويق

التنظيم الهيكلي للوظيفة :

ويقصد بوضع هيكل تنظيمي لها ، وذلك بتقسيمها إلى عدة أقسام ومصالح ، وتحديد مسئوليات ووظائف كل منهما ، وكذا تحديد مؤهلات الأشخاص الذين يقومون بأداء هذه الوظائف والمسئوليات ، حيث يجب أن نعرف طبيعة نشاط التسويق ، فهو فن أكثر منه علم ، ولكن هذا لا يعني أنه لا يستند إلى قواعد علمية ، وإنما هذه القواعد غير كافية لحل مشكلة المبيعات نظراً لكون معظم هذه المشاكل نابعة من تصرفات الأفراد التي لا تخضع دائماً إلى سلوكيات منطقية قابلة للتفسير العلمي .

فقد يتأثر شخص ما بإعلان معين حول منتوج ما ، ويقبل على شرائه وفي الوقت نفسه لا يتأثر به شخص آخر ، وقد تلجأ المؤسسة إلى تخفيض السعر لزيادة المبيعات فتفاجئ بانخفاضها وهذا عكس القوانين الاقتصادية .

1 ) أهمية إدارة التسويق :

تحتل إدارة التسويق مكاناً بارزاً في الهيكل التنظيمي للمؤسسة الاقتصادية ، ويرجع ذلك لحاجتها المتزايدة إلى القيام بدراسات وتحليل السوق ، ومعرفة ردود أفعال الزبائن والمنافسين . . . ، ويزداد الاهتمام بإدارة التسويق كلما كبرت المؤسسة ، وازداد إنتاجها ، واتسع سوقها ، وقد تشرف بعض المؤسسات بنفسها على تنظيم ومراقبة مبيعاتها أو تسند عملية التوزيع إلى مؤسسات متخصصة ، ويتوقف الاختيار بين الأسلوبين على عدة عوامل أهمها : المقدرة المالية للمؤسسة ، المقدرة التنظيمية وحجم الإنتاج وتنويعه ، وحجم عدد العملاء . . . إلخ ،

m2pack.biz