إدارة التسويق 64من اصل 346

إدارة التسويق 64من اصل 346

 إدارة التسويق 64من اصل 346

إدارة التسويق 64من اصل 346

المبحث الثاني دراسة السلع

تبدو دراسة السلع بمنظور تسويقي بمسألتين ، الأولى تتعلق بتصنيف السلع إلى مجموعات تشترك في خصائصها التسويقية ، والثانية تتعلق بمعرفة مراحل دورة حياة السلعة ، والغاية من كل ذلك معرفة الخصائص التسويقية لكل سلعة وكذلك في كل مرحلة من مراحل دورة حياتها حتى تمكن أخذها بعين الاعتبار في رسم السياسة اللازمة لتسويق السلع بصورة فعالة .

تصنيف السلع :

تصنف حسب الطريقة التي تشترى بها السلعة ( من الذي يشتريها ؟ كيف ؟ ومن أين ؟ الكميات المشتراة وعدد مرات الشراء ؟ والعوامل التي تؤثر في الاختيار ؟ ) وكذلك حسب طبيعة السلعة . ويمكن تصنيفها بصفة عامة إلى :

1 ) سلع استهلاكية :

وهي التي يشتريها المستهلك الأخير لإشباع حاجاته ، وهي تصنف إلى ثلاث فئات رئيسية :

  1. فئة السلع الميسرة : وهي التي يشتريها المستهلك بسرعة من أقرب المحلات وبدون تسويق أو تخطيط مسبق ، وتنقسم إلى سلع نمطية ، والتي تتميز بارتفاع معدل تكرار الشراء .
  2. فئة سلع التسويق : وهي التي يبذل فيها المستهلك وقتاً أو جهداً كبيرين في المقارنة بين الأصناف المتاحة منها قبل اختيارها أو شرائها ، وتتميز بارتفاع سعر الوحدة وإما باتباعها رغبة خاصة يعتبرها المستهلك ذات أهمية كبيرة .
  3. فئة السلع الخاصة : وتعني عند البعض السلع الجديدة التي تحتاج لجهود ترويجية كبيرة لخلق طلب عام عليها ، وعند البعض هي التي تلبي رغبات عدد محدود من المستهلكين .

2 ) السلع الصناعية :

هي التي تشترى بغرض استخدامها في إنتاج سلع أخرى وتنقسم إلى :

  1. السلع التي تدخل مباشرة في المنتوج كالمواد الخام والمواد نصف مصنعة .
  2. السلع التي لا تدخل مباشرة في المنتوج النهائي وتنقسم بدورها لفئتين :

أ ) السلع الرأسمالية : وهي التي تهتلك في دورة إنتاجية واحدة كالآلات والتجهيزات .

 

m2pack.biz