إدارة التسويق 107من اصل 346

إدارة التسويق 107من اصل 346

 إدارة التسويق 107من اصل 346

إدارة التسويق 107من اصل 346

ب ) المقابلات الشخصية المتعمقة :

حيث يقوم المسئولون عن دراسة الجدوى التسويقية بإجراء مقابلات شخصية مع المستقصى منهم وطرح بعض النقاط الأساسية للمناقشة وتبادل وجهات النظر بدون وجود أسئلة محددة في قائمة ويفضل اتباع هذا الأسلوب مع ذوي الخبرة في مجال إنتاج السلعة أو تقديم الخدمة المزمع تقديمها في المشروع الجديد وذلك للاستفادة بخبراتهم كما يصلح هذا الأسلوب لاستطلاع دوافع المستقصى منهم وهو ما لا يتوافر عادة عنددراسة العينات التي تتكون من عدد قليل من الأفراد .

ج ) الملاحظة :

يقوم فريق الدراسة التسويقية في هذا الأسلوب بالملاحظة المباشرة بأنفسهم كحصر عدد السيارات التي تمر على طريق معين لإنشاء محطة لخدمة السيارات أو حصر عدد المترددين على محل السوبر ماركت لشراء سلعة معينة تعبر مثلية أو بديلة للسلعة التي سيقوم المشروع بإنتاجها أو مراقبة برامج التلفزيون لتحديد الوقت المناسب للإعلان على سلعة معينة . . . وهكذا .

3 ) جدولة البيانات :

بعد إعداد قوائم الاستقصاء وتحديد الأسلوب المناسب لتوزيعها على أفراد العينة الممثلة لمجتمع الدراسة يتم توزيعها ثم تجميعها مع مراعاة الاختيار المناسب للأفراد الذين سيتولون مسئولية توزيع الاستمارات واستلامها بعد إجابة أفراد العينة عليها أو هؤلاء الذين سيقومون بإجراء المقابلات الشخصية المتعمقة أو بإجراء الملاحظة المباشرة مع ضرورة أن يتم ذلك في حدود الوقت المتاح والمسموح به لإجراء الدراسة التسويقية وحتى يتسنى تحليل البيانات وكتابة التقرير النهائي في موعده .

 

m2pack.biz