إدارة التسويق 119من اصل 346

إدارة التسويق 119من اصل 346

 

إدارة التسويق 119من اصل 346
إدارة التسويق 119من اصل 346
  1. الوقت والمواد المتاحة ويتوقف اختيار طريقة التنبؤ على الوقت المسموح به لتجميع البيانات وإعداد التنبؤ يحتاج لفترة زمنية لمجمعي البيانات ومعدي التنبؤ ، فمثلاً يتطلب التحضي لطريقة تنبؤ معقدة تجميع البيانات لعدة أشهر وبتكلفة مرتفعة ، ويؤدي استخدام الحاسب الالكتروني إلى خفض التكلفة والوقت اللازمين لإجراء التنبؤ .
  2. طبيعة القرارات أو الاستخدامات المطلوة . سبق الإشارة إلى ارتباط طريقة التنبؤ بالغرض من إجراؤه وطبيعة القرارات المبنية عليه ، وترتبط تلك الأغراض بالصفات المطلوبة كالفترة الزمنية المطلوبة التوقيع خلالها ، ومجال وعدد النقاط المطلوبة التوقع لها . وعلى سبيل المثال عند التخطيط الشامل لاتخاذ القرارات الاستثمارية يستخدم أساليب السلاسل الزمنية أو الطرق السببية في التنبؤ ولما تتطلبه هذه القرارت من دقة عالية .
  3. البيانات المتاحة يتوقف اختيار طريقة التنبؤ غالباً على البيانات المتاحة ، فيتطلب استخدام نموذج الاقتصاد القياسي للتنبؤ مثلاً بيانات معينة لا تكون متاحة بسهولة في الوقت القصير وبالتالي يلزم اختيار طريقة أخرى لعدم مناسبتها للتنبؤ في الوقت القصير . وتؤثر أيضاً نوعية البيانات المتاحة على التنبؤ فإذا كانت البيانات المتاحة قليلة أو غير دقيقة أدى استخدامها إلى تنبؤات غير دقيقة .

اتجاه البيانات : يحدد اتجاه البيانات طريقة التنبؤ التي يجب اختيارها ، فإذا كان الطلب مستمر وثابت يمكن استخدام أساليب السلاسل الزمنية أما إذا كان اتجاه البيانات موسمي لزم استخدام طرق أكثر تعقيداً وتقدماً ويحدد اتجاه البيانات أيضاً افضلية استخدام السلاسل الزمنية أو الطرق السببية وفي الاتجاه الآخر يستحسن اختيار الطرق الوصفية إذا كان اتجاه البيانات غير مستقر على مدى الزمن .

m2pack.biz