إدارة التسويق 216من اصل 346

إدارة التسويق 216من اصل 346

 إدارة التسويق 216من اصل 346

إدارة التسويق 216من اصل 346

4 ) أثر التسويق الالكتروني على التسعير :

السعر هو أحد مكونات المزيج التسويقي كما ذكرنا أعلاه ذلك أن السعر يعطي مورداً للشركة بينما بقية العناصر نفقات تتحملها الشركة .

أ ) العوامل المؤثرة بالتسعير :

أن السعر هو الشكل الذي يحدد قيمة السلعة بالنقود وفقاً لما تحققه السلعة من منفعة وغالباً ما يكون معياراً للجودة . أن قيمة السلعة تختلف باختلاف الأشخاص والزمن والسوق . لذلك أن السعر لما له من أهمية ـ لأنه يشكل الإيراد الأساسي للشركة ـ فإن دراسته تحتاج إلى متخصصين لدراسة السوقوالشركة وكافة العوامل المتعلقة بالبيع والتسعير . فالعوامل المؤثرة بالتسعير مختلفة منها ما هو بيد الشركة ومنها ما هو خارج عن سيطرة الشركة ، ومن هذه العوامل ما يلي :

  • التكاليف :

التكلفة هي الحد الأدنى للسعر و تشمل تكاليف الإنتاج والتسويق والنقل وغيرها وعندما تسوق السلعة دولياً يضاف إلى التكاليف الرسوم الجمركية ، والتخزين ، والنقل . . . غيرها . أن التسويق عبر الإنترنت من شأنه أن يخفض الكثير من التكاليف عما هو في التسويق التقليدي مثل السفر والطباعة وتقليل عدد الموظفين ، كما أن بعض التكاليف تختفي كلياً إذا كانت السلعة رقمية حيث تسلم مباشرة دون حاجة إلى التغليف . تسعى الشركة في جميع الحالات إلى التسعير لتحقيق هامش ربحي مع الأخذ بعين الاعتبار التكاليف المدفوعة . أن انخفاض التكاليف المدفوعة من شأنه أن يخفض الأسعار في حال التسويق عبر الإنترنت .

 

m2pack.biz