إدارة التسويق 236من اصل 346

إدارة التسويق 236من اصل 346

 إدارة التسويق 236من اصل 346

إدارة التسويق 236من اصل 346

واقع التسويق الالكتروني في البلدان العربية

أن ثورة المعلومات هي القوة الأساسية القادمة لجميع الدول ، ومن خلال هذه القوة تستطيع البلدان تحريك عصا اقتصادها وتوفير فرص العمل لشعوبها ، وجذب رؤوس الأموال من جميع دول العالم . كما أن الشركات لا تتخذ قراراتها عشوائياً ، بل تعتمد على الكمية الهائلة من المعلومات التي لديها لاتخاذ القرارات السليمة . ما هو سبب تأخر البلدان العربية في ثورة المعلومات ؟ وما هي المعوقت الأساسية التي تعيق التسويق الالكتروني في البلدان العربية ؟ وما هي منعكسات التسويق الالكتروني وآثاره الاقتصادية ؟

أولاً : حالة التسويق الالكتروني وأسباب تأخرها في البلدان العربية :

تختلف صورة التسويق الالكتروني في البلدان العربية عن باقي بلدان العالم ، إذ أن العديد من الشركات العربية بعيدة عن عملية التسويق الالكتروني . والسبب هو تخلف البلدان العربية عن ركب التعاملات الالكترونية . والسبب في هذا التأخر يعود إلى أسباب عديدة منها : ضعف البنية التحتية للتسويق الالكتروني وعدم وجود الخبرة الكافية والافتقاد للاستقرار التشريعي لهذه الدول وعدم وجود آلية وقوانين واضحة في الاستثمار بالدول العربية ، وكذلك القيود المفروضة على المستثمرين التي تحد من نقل الأرباح والمطالبة بتدويرها داخل البلد .

لقد دلت الإحصائيات عن استخدام شبكة الإنترنت في البلدان العربية بأنها تشكل نسبة 0 .6% من تعداد السكان بينما في الدول المتطورة ، فإن النسبة تبلغ 88% من تعداد السكان . والسبب في هذا الفرق أن البلدان المتطورة أوجدت البنية التحتية للإنترنت وبتكلفة تجعلها في متناول الجميع .

m2pack.biz