إدارة التسويق 237من اصل 346

إدارة التسويق 237من اصل 346

 إدارة التسويق 237من اصل 346

إدارة التسويق 237من اصل 346

والفرق شاسعاً بين البلدان العربية وتلك المتطورة ، حيث يأتي على رأس الدول العربية ، الإمارات المتحدة بحيث بلغت نسبة المشتركين بالإنترنت 2444% من تعداد السكان فهي تحتل المرتبة 22 من بين دول العالم ومن المتوقع أن يصل العدد إلى 38% من عدد السكان بحلول عام 2005 ، يليها كل من مصر ، البحرين ، قطر ، الكويت ، ومن ثم لبنان . وبلغ مجموع مستخدمي الإنترنت في البلدان العربية حتى نهاية عام 2002 حوالي 3 .54 مليون مستخدم .

كما يرتبط بهذا الموضوع المتعلق بالبنية التحتية انتشار الحواسب المضيفة ( المخدمات ) في العالم العربي بحيث تتفاوت النسبة بين البلدان العربية فالعدد في الإمارات المتحدة يقترب من المعدل العالمي بينما في دول عربية أخرى لم تدخل بعد في وضع الحواسيب على الإنترنت .

ويرتبط بعدد الحواسب المضيفة عدد مزودي الخدمة على الإنترنت الموجودين في كل بلد عربي حتى عام 1999 أن بعضها يعتمد سياسة مقدم الخدمة الوحيد وبعضها الآخر يتجه إلى منح القطاع الخاص إمكانية تقديم هذه الخدمة بهدف تحقيق المنافسة والجودة ورخص الأسعار وهذه الخدمة متغيرة حسب تغيرات السوق .

كما نميز في هذا السياق أهم المداخل للتسويق الالكتروني وهي البوابات التي تحتوي على مداخل التجارة الالكترونية والمصارف والدعاية كما تحتوي على روابط لمواقع المتاجر الالكترونية العربية ، وهذه البوابات يمكن أن تكون موجهة لكل الدول العربية وتساهم بالتجارة البينية ويمكن أن تكون محلية وبعض البوابات تعمل باللغة العربية والإنكليزية أو الفرنسية وبعضها باللغة الإنكليزية فقط .

 

m2pack.biz