إدارة التسويق 239من اصل 346

إدارة التسويق 239من اصل 346

 إدارة التسويق 239من اصل 346

إدارة التسويق 239من اصل 346

ويقسم الباحثون المتاجر الالكترونية العربية إلى ما يلي :

  1. متاجر تقوم بعمليات العرض والإعلان فقط .
  2. متاجر تمارس التسويق الالكتروني الكامل من حيث العرض والبيع والتسوية المالية بواسطة البطاقات الائتمانية وهي قليلة جداً .
  3. متاجر تتيح للعملاء الاتصال معها بواسطة البريد الالكتروني للتعرف على المنتجات وتتم عملية البيع والشراء والدفع والتحصيل بطرق غير الكترونية كالبريد العادي ، وأغلب المتاجر العربية تقوم على هذا النمط .
  4. متاجر الكترونية انتقالية تقوم بعمليات البيع والشراء والاتفاق بواسطة شبكة الإنترنت غير أن عملية الدفع تتم عند التسليم وهذه المتاجر تسعى لتطوير خدماتها لتصبح متاجر الكترونية كاملة من خلال توفير التجهيزات اللازمة وتحقيق الأمن المالي الكافي .

وعلى الرغم من التأخر النسبي للبلدان العربية غير أن بعض الشركات بدأت ببناء قاعدة للتجارة الالكترونية في عدد من القطاعات مثل البتروكيماويات ، الغاز ، المناجم ، التعدين . ومن بين الشركات التي تستخدم التجارة الالكترونية في مجال التسويق وتنمية الأعمال وتنفيذ العقود هي شركة ( أرامكو ) . أما في مصر فقد تم بناء عشرة مواقع ظهرت عام 1998 لتقديم التعاملات التجارية ، وقد ازداد العدد ليصبح 184 موقعاً عام 2000 غير أن المواقع التي تقوم بالبيع فعلياً يتراو بين 10 – 20 موقعاً .

 

m2pack.biz