إدارة التسويق 320من اصل 346

إدارة التسويق 320من اصل 346

 إدارة التسويق 320من اصل 346

إدارة التسويق 320من اصل 346

أن قدرة البلدان العربية ومؤسساتها منفردة مهما كان حجم هذه المؤسسات لا يؤهلها للتصدي بنجاح لمهمة النفاذ إلى التكنولوجيا الضرورية كبنية تحتية للتسويق الدلي ذلك أن الحلول المقترحة في تطوير التعاون بين المؤسسات العربية هي إيجاد شريك أوروبي أو أكثر وذلك لتضييق الثغرة في مجال الخبرة والمعرفة التكنولوجية اللازمتين للتسويق الالكتروني ، عندها تنخفض المخاطر الناتجة من المبادرات التعاونية الطليقة بين هذه المؤسسات .

غير أن جملة من الشروط ستحكم انتشار التجارة الالكترونية في البلاد العربية ، وليس انتشارها سيكون فقط محكوم بالرغبات والتمنيات ، وهذه الشروط غير متوفرة حالياً ولا يمكن أن تتوفر تلقائياً ما لم تضعها الحكومات العربية في برامجها الرسمية وما لم تحظ بدعم مالي ومعنوي كبير من جانب البلدان العربية . ويمكن استعراض أهم الشروط الواجب توافرها على المستوى العربي لدعم انتشار التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية بشكل عام .

1 ) تطوير الأنظمة المصرفية :

لابد من تطوير الأنظمة المصرفية من الناحيتين التشريعية والإدارية ، وإدخار التقنيات الحديثة في عملها ، بما يشجع التسويق الالكتروني .

2 ) الوعي العلمي بأهمية التسويق الالكتروني :

لابد من نشر الوعي العلمي في الأوساط الاقتصادية حول مفاهيم وتقنيات التسويق الالكتروني ومساعدة رجال الأعمال ومتخذي القرار على تقدير المخاطر الحقيقية لأمن شبكة الإنترنت ودون مبالغة في تحديد هذا الحجم للمخاطر المحتملة مما يؤدي إلى عدم الثقة بهذا التوجه ودون الاستهانة بها مما قد يؤدي إلى الوقوع في مشكلات غير محسوبة .

 

m2pack.biz