المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل 229من اصل 430

وشركة مارلو هي مجرد واحدة من شركات كبرى عديدة تستخدم هيكلية هذا الفريق لدعم المبيعات . وشركات أخرى مثل AT & T Westinghouse وشركة زيتك تلجأ إلى مقاربة مختلفة ، وهذه الشركات تستخدم فرق عمل متعددة الوظائف مؤلفة من أشخاص ذوي مهارات متعددة . غير أنهم يشكلون فرقاً حسب الحاجة للتركيز على أوضاع معينة بالنسبة لصفقات بيع كبيرة . وبعد التعامل مع الفرصة المتاحة تحل الفرق نفسها ويعود أعضاؤها إلى أعمالهم المعتادة أو ينتقلون إلى فرق أخرى .

المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل
المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل

وسواء أكانت الفرق المتعددة الوظائف مؤقتة أم دائمة فأنها تثبت قيمتها من حيث إحضار المهارات والموارد التي تستدعيها الحاجة إلى أقسام المبيعات . والزبائن بدورهم يحبون هذه المقاربة . إذ أنهم يكونون أكثر يقيناً بتلبية متطلباتهم نظراً لمشاركة الجميع خلال عملية البيع . والمقاربة المتعددة الوظائف تساعد أيضاً على كسر الحواجز التي كثيراً ما تنشأ بين العاملين في المبيعات والدوائر الأخرى . ولدى إزالة هذه الحواجز ، يرجح أن يعمل الأشخاص معاً لحل المشاكل بدلاً من الإشارة إليها بأصابعه وتبادل اللوم في حدوثها .

فرق عمل متعددة الوظائف في التسويق :

إن شركات كبرى عديدة تستخدم فرق العمل لتحقيق نتائج مماثلة في وظائفها التسويقية . وعلينا أن نتذكر كيف أن شركة ستيلكيس تستخدم فرقاً في التسويق لمساندة طرح منتجات جديدة في السوق من قبل وحداتها الخمس ، وشركة GTE هي مثال آخر .

إن هذه الشركة ، في محاولة منها لتحسين أشغالها الهاتفية أجت دراسة كبرى أطلقت عليها اسم ” كسب الاتصالات ” ونتيجة لهذه الدراسة أوجدت شركة GTE فرقاً لشريحة الزبائن . ومهمة هذه الفرق هي فهم متطلبات كل شريحة زبائن ، ووضع إستراتيجية وتقرير ما هي المنتجات والخدمات المطلوبة وتعريف الموارد المساندة الضرورية والحصول على التزام بتلبية كل هذه الحاجات .

m2pack.biz